الصقيع…الخطر القادم فجأة! (9-12)

الصقيع…الخطر القادم فجأة! (9-12)

الصقيع الخطر القادم فجأة! (9 12)
الصقيع الخطر القادم فجأة! (9 12)

وتحقق هذه الطرق هدفها أما بالحفاظ على حرارة الطبقة الجوية الدنيا عن طريق تقليل فقد الحرارة بالإشعاع أو بإعطاء قدرة حرارية إضافية لهذه الطبقة وتقسم طرق الوقاية الإيجابية إلى:

الطرق البيولوجية:

زيادة مقاومة الأشجار بتحسين شروطها الغذائية والمائية. تأخير النمو والإزهار باختيار أصول ذات نمو متأخر أو إستعمال محاليل ذات أساس هرموني ومعالجة الأزهار المتضررة بإحداث نمو للثمار بدون تلقيح مباشر للبويضة باستعمال بعض المركبات مثل حمض النفثالين.

الطرق الفيزيائية

الري بالرذاذ والري السطحي

يقاوم الصقيع برش الماء فوق الأشجار أو تحتها إلا أن فاعلية الرش فوقها أكثر من فاعليتة تحتها.

وهناك محاذير للرش فوق الأشجار منها تراكم الجليد على الأغصان في حالات الصقيع الشديد؛ وكذلك المساعدة على إنتشار الأمراض والحشرات بسبب زيادة الرطوبة ويبين الجدول التالي فاعلية الرش فوق الأشجار. يبدأ الرش فوق الأشجار في فترة إنخفاض درجة الحرارة الهواء إلى الصفر المئوي وإقترابها من الحرارة الحدية للنبات. كما يستخدم الري بالرذاذ لإطالة فترة السكون في الأيام التي يزيد معدل الحرارة فيها عن الصفر البيولوجي في بداية الربيع ظهرا حيث تؤخر هذه العملية الإزهار من أسبوع إلى أربعة أسابيع ويستعمل الري بالرذاذ تحت الأشجار بشكل واسع في أمريكا بسبب عدم تسببه في انتشار الأمراض وتكون الجليد على الأغصان كما يستعمل الري السطحي خاصة للكرمات الزاحفة والخضروات.

المراوح وطريقة خلط الهواء: فى هذه الطريقة يتم خلط الهواء البارد القريب من سطح الأرض مع الهواء الأدفأ المتوضع في الطبقات الأعلى في ليالي الصقيع الإشعاعي. حيث تستعمل مراوح قطر شفراتها (2.5-4) متر وتدور من (900-1300) دورة في الساعة توضع المراوح على برج إرتفاعه عشرة أمتار وتجري دورة كاملة حول محور البرج كل ساعتين ودقيقتين ويمكن أن يكون المحرك كهربائي أو بالوقود السائل والاستطاعة اللازمة خلال ساعة تتراوح بين 20-30 HP وتغطى المروحة الواحدة من 2-4 هكتار ومحورها مائل باتجاه الأرض بزاوية 10-20درجة.

 

 

 

m2pack.biz