العوامل المتحكمة في إنتاجية الأرانب فقرة 4 من 6

العوامل المتحكمة في إنتاجية الأرانب فقرة 4 من 6

 و يمكن البدء في أى مبني متاح بشرط توافر ظروف التهوية الجيدة ، و قد لا يكون هو المبني الامثل و لكن على الأقل يوفر نقطة انطلاق و اكتساب الخبرة في فن تربية الأرانب و زيادة الاستثمار تدريجيا . و هناك بعض المفاهيم الأساسية التى يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم عنبر لتربية الأرانب :-

أولا: إتجاه العنبر يجب أن يكون شرقي غربي .

ثانيا : الإهتمام بعرض المبني و يمكن حسابه من عرض البطاريات المستخدمة في التربية و طريقة رصها في العنبر ، مع الأخذ في الاعتبار ترك ممر بين صفوف البطاريات و بعضها بما لا يقل عن واحد متر يحسب من السور الداخلى للعنبر ثم بطارية ثم ممر و هكذا ، و يراعي ألا يزيد عرض العنبر عن 12 متر لكفاءة عملية التهوية .

ثالثا : إختيار البطاريات السلكية للتربية هل هي دور واحد أم دورين أم متعددة الأدوار ، وعموما تعتبر البطاريات السلكية ذات الدور الواحد من أفضل نظم التربية تليها البطاريات ثنائية الأدوار .

رابعا : مراعاة أن الأرانب تنتج كمية كبيرة من البول الذي ينتج غاز الأمونيا الضار للأرانب لذلك لابد من تصميم العنبر بصورة تصلح للتهوية الجيدة .

خامسا : يجب أن نعلم أن العنبر يصمم لراحة الحيوان و ليس الإنسان فالبعض يقيسه على راحة الانسان و يخفض المساحة اللازمة لدخول الهواء أو يلجأ للتدفئة قياسا على احتياجات المربي و هذا من الأخطاء القاتلة للأرانب .

سادسا : إذا أمكن مراعاة التوسعات المستقبلية يكون من الأفضل .

سابعا : نوع مواد البناء الرخيصة و التي تؤدي الغرض .

 

m2pack.biz