العوامل المتحكمة في إنتاجية الأرانب فقرة 5 من 6

العوامل المتحكمة في إنتاجية الأرانب فقرة 5 من 6

أنواع العنابر : –

في العنابر المفتوحة يفضل أستعمال البطاريات ذات الدور الواحد ، و التهوية في عنابر الأرانب تزيل الرطوبة و الغازات ، و الكائنات الدقيقة ، و الحرارة المنبعثة من الأرانب في البيئة المحيطة . عموما مطلوب التهوية في فصل الصيف لإزالة الحرارة و في فصل الشتاء لإزالة الرطوبة . البيئة المثالية للأرانب تتراوح درجات الحرارة بها بين حوالى 10 درجة إلى 15 درجة مئوية مع نحو 50 في المائة الرطوبة النسبية ، عندما تكون درجة التهوية كافية لخفض الحرارة أو الرطوبة إلى المستوى المطلوب ، فإنها تكون كافية أيضا لضمان إزالة الكائنات الدقيقة و الغازات الضارة ( الأمونيا أساسا ) .

و يجب مراعاة أنه في الصيف يرتفع الهواء الساخن إلى أعلي أما في الشتاء فينخفض الهواء إلي أسفل و هذا مهم لتحديد أماكن فتحات التهوية في العنبر للحصول علي تهوية جيدة صيفا و شتاءا .

و عدم كفاءة التهوية في فصل الشتاء يؤدى إلى تراكم غاز الأمونيا في العنبر ، و تسبب الأمونيا أضرار جسيمة للخلايا فى الممرات الأنفية مما يسمح للبكتيريا الباستوريلية بالتوطن ، و غالبا ما يتبع ذلك وجود نسبة مرتفعة من الأمراض مثل الإلتهاب الرئوي في فصل الربيع ، و ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من المشكلة لأن الأمونيا تذوب في جزيئات الماءالموجودة في الهواء .

الأرضيات الخرسانية الصلبة ليست أفضل أنواع الأرضيات لعنابر الأرانب نظرا لصعوبة التعامل معها و تنظيفها و قدرتها علي الإحتفاظ بالرطوبة و الأمونيا و المخلفات السائلة التي لا يمكن إزالتها بسهولة .

 

m2pack.biz