الفلفل…تسميد وأمراض (2-4)

الفلفل…تسميد وأمراض (2-4)

الفلفل تسميد وأمراض (2 4)
الفلفل تسميد وأمراض (2 4)

وتوجد طريقتين لتربية الفلفل:-
*الطريقة الاسبانية: وفيها يترك النبات بدون اى تقليم لأى افرع وينمو بكل فروعه رأسيا بين الخيوط التى عمل كدعائم له وهى أحسن استغلالا من طريقة الاوتاد المنتظمة واحسن تكيف لدورة زراعية طويلة. ومناسبة للحصول على نباتات طويلة ولها أفضلية بالمقارنة مع التربية الهولندية حيث انها تتطلب عمالة اقل من عيوب هذه الطريقة ارتفاع نسبة الثمار المشوهة نتيجة لخيوط التربية الجانبية وفى التربية الاسبانية يتم تعليق خيوط التدعيم كل 150-200سم وتوضح الاوتاد فى نهاية كل خط.
وكلما ارتفعت النباتات يتم وضع زوج من الخيوط على جانبى الخط وتربط من نهايتها بالوتد النهائى وتثبت بالنباتات بمشبك يجب ان يكون اول زوج من الخيوط تحت الشوكة Y ثم كل 0.25-0.30م بعد ذلك. النباتات تربى على ساقين مرة اخرى على شكل فرعين فى العقد التالية ثم تترك النباتات بعد ذلك بدون تقليم.
*الطريقة الهولندية:- وفيها نختار فرع واحد أو اثنين مع الساق الرئيسى ويسمح لهم بالنمو مع إزالة أى أفرع أخرى تتكون أول بأول بحيث يكون النبات الواحد عبارةعن فرعين أو ثلاثة فقط تنمو رأسيا بين الخيوط.
الميزة الرئيسة فى هذه الطريقة هى النوعية العالية للثمار المنتجة والناتجة عن وضع الثمار المناسب والمركز على الساق الرئيسية وهكذا يمكن إزالة نوعيات الثمارة الاقل جودة.
بالإضافة إلى ذلك فهى تزيد من نفاذية الاشعة للنباتات وهذا النظام للنباتات وهذا النظام من التربية يعطى توازن ومن عيوب هذه الطريقة أنها عالية التكاليف وفى الطريقة الهولندية يتم إعداد سلك مجلفن افقى بسمك 3مم بأقصى ارتفاع بالصوبة (يصل إلى هيكل الصوبة) فوق كل خط.

m2pack.biz