الفلفل…تسميد وأمراض (3-4)

الفلفل…تسميد وأمراض (3-4)

الفلفل تسميد وأمراض (3 4)
الفلفل تسميد وأمراض (3 4)

كل نبات يتم تربيته على فرعين ابتداء من الشوكة Y ويتم ربط كل فرع بخيط متصل بالسلك العلوى الافقى ويجب الحفاظ على هذين الفرعين طوال فترة النمو يجب ترك من 2-3 ورقات (يتوقف على حجم الأوراق وشدة الاضاءة) على كل عقدة على الفروع الرئيسة ويجب تقليم جميع الفروع الجانبية عندما لا يوجد ثمارأو عقد على الساق الرئيسية يتم ترك ساق فرعية (على عقدة واحدة) لتنمية الثمار عليه يجب إزالة جميع الثمار المشوهة.
تقليم النباتات:
تقليم الفروع وخف الثمار من الأمور المرغوب فيها فى الاصناف ذات التفريعات القوية والمركزة الانتاج الهدف من التقليم هو الحصول على بنية قوية للنبات قبل العقد اقصى تقليم يتم فى نظام الطريقة الهولندية حيث يتم تنشئة النباتات على فرعين طوال حياة النبات اقل تقليم يتم فى نظامى التربية الاسبانى وطريقة الاوتاد المنتظمة. حيث يتم إزالة جميع الازهار والثمار والاوراق حتى ارتفاع 3مستويات. بينما تترك جميع الافرع بعد ذلك.
بالإضافة إلى توصيات المعاملات فى الأصناف التى بها غزارة بالأوراق فإنه يتم إزالة الأوراق الخارجية لترك نافذة لتحسين اختراق الاشعة داخل النبات وللثمار الداخلية ولتقليل حساسية الثمار للتبقع.
فى الاصناف (7187-7177-7158-Canon) كلها ذات نمو مفتوح نسبيا وعدد قليل من الأفرع الجانبية ولا تحتاج إلى إزالة الأفرع الجانبية مما يوفر فى تكاليف الأيدى العاملة طوال دورة حياة المحصول.
فسيولوجيا صفات الجودة:
1-لون الثمرة:
يرجع اللون فى ثمار الفلفل إلى خليط من صبغات الليكوبين والزانثوفيل والكاروتين ويوجد الكاروتين فى الأصناف الصفراء ويوجد الليكوبين والزانثوفيل فى الأصناف الحمراء وتعتبر صبغة الكابسسين capsanthin من أهم الصبغات التى توجد فى الفلفل ولا تبدأ الصبغات الحمراء فى الظهور إلا بعد نضج الثمار. (طور النضج الأخضر ويتأثر ظهورها بدرجات الحرارة السائدة حيث يعتبر 18-24ْم أفضل مدى حرارى لتكونها سواء كانت على النبات أم فى المخزن ويصبح اللون الأحمر مشوبا بالصفرة إذا أرتفعت درجة حرارة الثمرة إلى أكثر من 27ْم.
 

m2pack.biz