الفلفل..تسميد وأمراض (4-5)

الفلفل..تسميد وأمراض (4-5)

الفلفل تسميد وأمراض (4 5)
الفلفل تسميد وأمراض (4 5)

كما يمكن الجمع بين طريقتى تغطية التربة والنباتات فى الزراعات المبكرة والأفضل إستخدام الأغطية المشقوقة طوليا بفتحات عرضها 2سم وطولها 12سم فوق النباتات وهى أفضل من غيرها حيث تعطى 50% من المحصول فى الجمعة الأولى بالمقارنة بالنباتات المغطاة بالبلاستيك التى أعطت حوالى 20% من المحصول فى الجمعة الأولى ومن الملاحظ أن إستخدام الأغطية البلاستيكية المشقوقة طوليا وموجودة فى أعلى الصوبة على الجانبين تعطى تهوية بنسبة 95% ولا توجد أى مشكلة من تراكم الرطوبة بالإضافة لأنها تعطى أعلى درجة تدفئة عن باقى أنواع الأغطية البلاستيكية.

ب-تحميل المحاصيل الشتوية مع الفلفل:

يتم التحميل فى الغالب بغرض حماية النباتات من الصقيع وهناك ثلاثة اتجاهات (تحسين محصول موجود وأخر- تحسين المحصولين معا- الإنتاج المبكر لأحد المحصولين).

ويلاحظ أن تحميل الخس المنزرع على خطوط الفلفل يؤدى إلى تقليل النمو الخضرى والمادة الجافة ويؤدى تحميل البسلة على خطوط الفلفل إلى إنخفاض النمو والمادة الجافة لكل من البسلة والفلفل بينما يؤدى تحميل الفول على خطوط متبادلة مع الفلفل إلى تشجيع النمو الخضرى مع زيادة المادة الجافة فى الفلفل وكذلك يؤدى تحميل كل من الخس والبسلة على الفلفل إلى إنخفاض نسبة الكلورفيل فى الفلفل بالإضافة لما سبق فإن تحميل الخس على الفلفل يؤدى إلى إنخفاض المحصول لكلى والصالح للتسويق بالمقارنة بالزراعة المنفردة.

إمداد النباتات بما ينقصها من هرمونات النمو:

ينصح الرش بالجبريللين بتركيز ppm 10 الذى يؤدى إلى تبكير الأزهار للفلفل الشتوى والصيفى مع إرتفاع نسبة العقد ولكن يؤدي إلى قلة المحصول الكلى بينما أن الرش بالسيكوسيل ppm 10 يعمل على زيادة نسبة العقد ويقلل تساقط الأزهار وزيادة المحصول الكلى فى العروة الشتوية. كذلك يمكن زيادة المحصول وتحسين صفات الجود فى زراعات الفلفل الشتوى عن طريق الرش بالسيكوسيل ppm 10 سبع مرات على فترات كل 14يوم.

 

m2pack.biz