تعظيم الأستفادة من المخلفات الزراعية (2-5)

تعظيم الأستفادة من المخلفات الزراعية (2-5)

تعظيم الأستفادة من المخلفات الزراعية (2 5)
تعظيم الأستفادة من المخلفات الزراعية (2 5)

أ-فى حالة المخلفات النباتية والتى تسع بها لنسبة عن 1:30 يفضل خلطها مع أسمدة  نيتروجينية أو إضافة المخفات الحيوانية أو لداجنة أو حمأة المجرى، وذلك لتضييق النسبة والتى تساعد على سرعة التحلل.
ب-فى حالة المخلفات الحيوانية أو الداجة أو الأدمية والتى ضيق فيها النسبة عن 1:30 يجب خلط تلك المخلفات بمخلفات ناتية ذات نسبة واسعة مثل الإتبان والقش ونشارة الخشب وتقليم الأشجار وذلك لأنه بدون تلك الإضافات يصاحب عملية الكمر فقد فى النيتروجين.
2-تقطيع المخلفات:
تؤدى عملية تقطيع وطحن المخلفات إلى زيادة عملية التحلل، وذلك نتيجة زيادة السطح المعرض للكائنات الحية المحللة للمخلفات، كذلك فإنها تساعد على حفظ الرطوبة وسهولة نقل وتقليب المكمورة.
3-الرطوبة:
يجب المحافظة على رطوبة المكمورات فى المدى ما بين 50-60% خلال فترة التخمير، ويمكن التعرف عليها بأخذ عينات من داخل المكمورة وضغطها فى راحة اليد حيث تكون منداه مثل العرق عند وجود الرطوبة المناسبة، وف هذه الحال فإن درجة حرارة المكمورة تصل إلى 65ْم بعد 48-72ساعة، وللوصول إلى كفاءة عالية فى التخمير فإنه يجب المحافظة على الحرارة المنطلقة وذلك بتقليل السطح المعرض من المكمورة للهواء الخارجى، بحيث يكون فى حدود 2-3م وإرتفاع 1.5م وبالطول المناسب لحجم المخلفات.
4-التهوية:
الأكسجين ضرورى لعملية الكمر الهوائى ولذا يجب أن تكون الرطوبة فى حدود 50-60% فقط، وضرورة إجراء التقليب بصفة دورية للتهوية، وتسوء التهوية بزيادة الرطوبة عن 60% وتضاغط المكمورات، وهذا يؤدى إلى إنخفاض درجات الحرارة وتصاعد الروائح الكريهة، وظهور اللون الأزرق أو الأسود داخل المكمورات.
خطوات إنتاج السماد العضوى:
1.إختيار المساحة المناسبة من الأرض حيث يحتاج الطن الواحد إلى حوالى 6م2 ويفضل أن تكون قرية من مصدر للمياه وتدك جيدا.
 
 

m2pack.biz