القطن فقرة 8 من 20

القطن فقرة 8 من 20

الخف:

من أهم العوامل التى تؤثر تأثيراً مباشراً على محصول القطن بالرغم من أنه يبدو من العمليات السهلة التى يستهين بها بعض المزارعين ولمعرفة أثر هذا العامل على محصول القطن لابد أن نتطرق إلى:

1- ميعاد إجراء الخف:

يتم قبل الرية الثانية مباشرة بعد إجراء العزيق فى الزراعات المبكرة.

فى الزراعات المتأخرة يتم إجرائه قبل رية المحاياة مباشرة من (21-28) يوماً من الزراعة حسب ظروف الأرض والمحصول السابق.

وبصفة عامة يجب أن يتم الخف عند بداية تكون الورقة الحقيقية الثانية فى جميع الزراعات المبكرة أما الزراعات المتأخرة فيكون عند ظهور أول ورقة حقيقية حيث إن الخف على الورقتين الفلقيتين يقلل من فرص استمرار النبات فى النمو وذلك فى حالة الإصابة بالآفات الثاقبة الماصة وبالتالى موت النبات

ينحصر الضرر فى تأخير الخف فى الحصول على نباتات مسرولة تزداد فيها طول السلاميات وبذلك تبعد الأفرع الثمرية عن بعضها على الساق الرئيسى ويكون أول فرع ثمرى على ارتفاع كبير عن سطح الأرض مما يتبع ذلك من نقص واضح فى المحصول.

2- كيفية إجراء الخف:

يتم اختيار أحسن بادرتين (أقوى البادرات من ناحية عدد الأوراق الحقيقية التى تحملها) ثم تحجز باليد اليسرى.

1- يتم تقليع النباتات الضعيفة واحدة تلو الأخرى باليد اليمنى باحتراس شديد حتى لا تتقطع الجذور ثم يتم التكتيم حول الجور باليد اليسرى.

2- عدم إجرائه بهذه الطريقة يؤدى إلى نقص واضح فى الكثافة النباتية وتأخير فى النمو فى الجور الباقية وهذا يعرض المحصول لنقص واضح.

3- عدد مرات الخف

من الأفضل أن يجرى مرة واحدة حتى لا تتعرض النباتات الباقية فى الجور لتقطع جذورها مرة أخرى ولكن فى بعض الظروف البيئية السيئة وكذلك عند انتشار بعض آفات البادرات يمكن إجرائه على مرتين.

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz