القطن فقرة 9 من 20

القطن فقرة 9 من 20

التسميد:

يعد أحد العوامل الأساسية لنجاح محصول القطن بشرط توافر التوازن بين الثلاث عناصر (نيتروجين- فوسفور- بوتاسيوم) وتتوقف كمية الأسمدة المضافة على الصنف ونوع الأرض وميعاد الزراعة والمحصول السابق وكذلك نسبة الأملاح بالتربة ومن المهم جداً توقيت وطريقة الإضافة لكل عنصر من هذه العناصر وينصح بالتسميد بالمعدلات الآتية:

– 22,5 كجم فو2أ3 (5 شكاير سوبر فوسفات عادى) +62 كجم آزوت 6 شكاير سلفات نشادر 20,6% أو 4 شكاير نترات أمونيوم 33,5% +50 كجم سلفات بوتاسيوم بو2أ48%.

– فى حالة التسميد الفوسفاتى يضاف المعدل كله مرة واحدة أثناء الخدمة بعد الحرثة الثانية وقبل التزحيف.

– أما الآزوت فيضاف على دفعتين الأولى بعد الخف والثانية قبل الرية التالية، ويمكن تجزئة معدل التسميد الآزوتى إلى 3 دفعات متساوية 20،20،20 وحدة. الأولى بعد الخف وقبل الرية الثانية، والدفعة الثانية قبل الرية الثالثة، والدفعة الثالثة قبل الرية الرابعة مع ضرورة انتهاء التسميد الآزوتى قبل دخول النبات فى مرحلة التزهير.

– ويضاف البوتاسيوم بعد خف النباتات دفعة واحدة حيث إن النبات يكون فى أشد الحاجة للبوتاسيوم من عمر 60-120 يوماً. أى أنه من الضرورى الانتهاء من التسميد بجميع العناصر قبل التزهير- كما يجب أن تتم الإضافة أيضاً لكل العناصر تكبيشاً بجوار الجور.

– نظراً لأهمية عنصر البوتاسيوم فإنه يمكن رش النباتات بمحلول سلفات البوتاسيوم بمعدل 5كجم/ فدان مرتين أو تلاتة من بداية الوسواس وبداية التزهير.

ويجب أن نراعى الملاحظات الآتية:

– فى الأراضى الرملية تحتاج الأراضى إلى كميات أكبر من النيتروجين والبوتاسيوم مع الاهتمام بإضافة المواد العضوية مع عدم استخدام اليوريا.

– فى الأراضى القلوية لابد من إضافة الجبس الزراعى أثناء الخدمة أو الكبريت وذلك لخفض رقم الPH حتى يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية.

– فى حالة الأرض الملحية يجب أن نقلل استخدام الأسمدة ذات التأثير القلوى، ويُفضل التسميد بالأسمدة ذات التأثير الحامضى مثل استخدام سلفات الأمونيوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz