القواعد الأولية للرفي 2 – 2

القواعد الأولية للرفي 2 – 2
القواعد الأولية للرفي 2 – 2

القواعد الأولية للرفي 2 – 2

ويمكن في عملية الرفي، استخدام الخيط، بحيث يكون مفرداً أو مزدوجا. كما يمكن استخدام الخيط من ثلاث فتلات، في رفي المنسوجات، وذلك طبقا لسمك النسيج. وينبغي، بناء على ذلك، استخدام الخيوط التي تتناسب ونوع النسيج المراد رفيه.

بعض النصائح والإرشادات اللازمة في عمل الرفي:

  • عند اختيار لون الخيط الذي سيستخدم في عملية الرفي، ينبغي أن يكون من لون أغمق من لون قماش الثوب المراد رفيه. ونتيجة لذلك، يكون الرفي مختفيا، بحيث لا يمكن رؤيته بسهولة.
  • عندما تمرري الخيط من جانب إلى الجانب الآخر للمنطقة المراد رفيها، ينبغي أن تبتعدي عن المكان المراد رفيه، أو زيادة متانته وتقويته، بحوالي من 8- 10 ملليمترات من حافة الثقب، أو الجزء الضعيف.
  • لا ينبغي سحب الخيط أثناء عملية الرفي، كما أنه لا يمكن الاستغناء عن ترك عروة، عند العودة بالإبرة ، وذلك ابتغاء إضفاء السمة المطاطة على الرفي.
  • في حالة رفي ثقب دائري، ينبغي عليك أن تقصي الجزء الذي من حوله بالمقص، لكي يكون الجزء المراد رفيه على هيئة مربع أو مستطيل، مما يسهل عملية الرفي والإصلاح.
  • وفي النهاية، ينبغي كي الجزء الذي تم رفيه، أو تقويته، أو زيادة متانته، مع مراعاة فرده بعناية فوق سطح صلب. كما ينبغي أن يكون الجزء المرفي موضوعا بين قطعتين مبللتين بالماء  أثناء عملية الكي.

لرفي ثقب دائري، ينبغي أن تكون المنطقة المراد رفيها، على شكل مربع أو مستطيل، وذلك باستخدام مقص. يجب أن تتم عملية الرفي، في منطقة أكبر من تلك المراد إصلاحها، أو رفيها، مع مراعاة أن تكون على مسافة أزيد من 8- 10ملليمترات من جميع أطراف المنطقة المراد رفيها

m2pack.biz