الكيل الصينى فقرة 1 من 7

الكيل الصينى فقرة 1 من 7

الكيل الصينى فقرة 1 من 7
الكيل الصينى فقرة 1 من 7

Chinese broccoli

الاشسم لالعلمى :

Brassica Oleracea var. ABOGLABRA Bailey

و له عدة أسماء تختلف بإختلاف البلاد.

ينتمى الكيل الصينى (البروكلى الضصينى) إلى العائلة الصلبية و التى تشمل الكرنب و البروكلى و القنبيط و الفجل واللفت و غيرها، و له علاقة وثيقة بالبروكلى الأوروبى و الكرنب البرتغالى و من المحتمل أن يكون قد انتقل إلى الصين من دول حوض البحر الأبيض المتوسط خلال الأزمنة الحديثة.

*قد يؤكل النبات بالكامل إلا أن الأوراق المسنة و السيقان تكون متليفة و غير مرغوبة فى حين أن الأوراق و السيقان الحديثة (15-20 سم) مع الأزهار المندمجة يفضل استخدامها لأنها أكثر غضاضة و حلاوة.

* يعتبر الكيل من النباتات المعمرة إلا أنها تجدد زراعتها سنويا كمحصول تجارى، أوراقه بيضاوية و لونها أخضر يميل إلى الزرقة. و تنتشر النباتات لمسافة 25-37 سم و يتوقف ذلك على الصنف و تنمو النباتات بطول حوالى 45 سم.

الأسواق و عائد التسويق :

يتواجد البروكلى الصينى فى أسواق الجملة الكبرى فى إستراليا و فى مخازن البقالة الآسيوية طوال العام. و يتراوح سعر الجملة ما بين نصف إلى واحد دولار للحزمة و يتراوح السعر بين 0.9-1.5 دولار للمستهلك.

إحتياجات الإنتاج :

يحتاج البروكلى الصينى إلى موسم بارد و له القدرة نوعا ما على تحمل الصقيع،  و يفضل تماثل تالظروف التى تكون غير جافة (رطبة أو مظللة) و يجب حماية النباتات الصغيرة من الرياح. و البروكلى الصينى جذوره سطحية مثل معظم محاصيل العائلة الصليبية و يحتاج رى منتظم للحصول على نمو مثالى. و تحتاج النباتات إلى رى خفيف متكرر حيث أن الرى الخفيف يقلل إمكانية حدوث غسيل للعناصر الغذائية مع مياه الرشح. كما أن تكرار الرى الخفيف يشجع على نمو النباتات بصورة جيدة و تتأثر كمية مياه الرى بنوع التربة.

 

 

m2pack.biz