المثال 8 تقييم الأمور المشروعات وخطط المشروعات 1من اصل2

المثال 8 تقييم الأمور المشروعات وخطط المشروعات 1من اصل2

المثال 8 تقييم الأمور المشروعات وخطط المشروعات 1من اصل2
المثال 8 تقييم الأمور المشروعات وخطط المشروعات 1من اصل2

أحد الأمور التي سيكون مطلوباً منك القيام بها تقييم الخطط المقترحة أو المهام الموضوعة قيد التنفيذ. على سبيل المثال، قد يقدم مقاول من الباطن خطة بمشروع ما، تمت فيها الاستعانة بمصادر خارجية، أو قد يطلب منك عمل توصية بخطط العمل أو التمويل المقترح لمشروع معين، أو قد يكون المشروع جارياً بالفعل، ويتم سؤالك عن مستوى تقدمه. وفي العادة، يتم طرح هذه الأسئلة المعقدة للغاية، وقد لا نكون معتادين على هذه الدرجة من التعقيد. فكيف لنا إذن اتخاذ القرار الصحيح؟ إن مبادئنا في التفكير السليم قد تساعدنا في إيجاد طريقة وسط هذه الفوضى من البيانات والكشف عن المعلومات التي نحتاجها بالفعل.

يتراءى لي أن الناس يشيرون لهذا الأمر على أنه ” الحدس”. والحدس ليس لمحة تأتيك في الظلام، ولكنه شعور وإحساس بأن الأمور الغريبة ستكون في صالحك. وتساعدك النقاط التالية في تقييم هذه الأمور الغريبة.

تخيل أنك تقوم بعرض تقديمي أو تقرأ تقريراً أو تفكر في مشروع. ما الذي تحتاج للبحث عنه؟

1  يخبرنا المبدأ 2: معرفة ما تحاول القيام به بأنه يجب أن يكون هناك هدف من جمع المعلومات. ويجب أن يتسم هذا الهدف بسمتين أساسيتين. أولاً، أن يمكن تحديده بشكل جيد؛ أي أن يكون التعبير عنه ممكناً وألا يكون غير واضح حتى نتمكن من تحقيقه. ولا ينبغي أن يكون هناك أي لبس أو تشوش فيما إذا كان سيتم الانتهاء منه أم لا. على سبيل المثال، ولا يجب أن يكون هناك أي لبس بين الأطراف المعنية بشأن نهاية المشروع. الأمر الثاني أن الهدف يجب أن يكون قائماً أي أن أي تغييرات تطرأ عليه يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وتصبح جزءاً من الهدف النهائي.

2  المبدأ 3: دائماً ما يكون هناك تسلسل في الأحداث، يعني أنه يجب أن نكون قادرين، عند حد معين، من رؤية سلسلة الأنشطة التي تساعدنا على تحقيق أهدافنا من المشروع.

m2pack.biz