المعاملات الحرارية للبن السائل فقرة 4 من 9

المعاملات الحرارية للبن السائل فقرة 4 من 9

-الحاجة إلى إستبدال حلقات الكاوتشوك (الجوانات Gasket) الموجودة بين ألواح المبادل الحرارى من وقت لآخر .

3-البسترة بالأشعة تحت الحمراء…. Infra- Red pasteurization

هى طريقة فرنسية لبسترة اللبن بواسطة الأشعة تحت الحمراء و فيها يمرر اللبن فى تيار مستمر على ألواح أفقية من الصلب غير القابل للصدأ فوقها مصابيح للأشعة تحت الحمراء فترتفع حرارة اللبن بسرعة إلى 85 ْم بعد ذلك يحجز اللبن فى جزء خاص على نفس الدرجة للمدة المطلوبة ثم يبرد و يعبأ .

4- البسترة تحت تفريغ … Vacuum Pasteurization

هى طريقة أخترعت فى نيوزيلندا و الجهاز المستخدم يعرف بإسم Vacreator  و يتكون من ثلاث حجرات ، و تعتبر هذه الطريقة مفيدة فى إزالة الروائح غير المرغوبة (مثل رائحة العلائق)من اللبن و القشدة و تقلل المحتوى الميكروبى بحوالى 99 % و تقضى على جميع الخمائر و الفطريات .

البسترة بالطريقة الكهربية ….Electro pure System

و فى هذهالطريقة يتم تسخين اللبن بواسطة الكهرباء مباشرة ، حيث يدفع اللبن على شكل غشاء رقيقبين جدارى حجرة مستطيلة ضيقة و يتكون الجدارين المتقابلين من قطعتين مسطحتين من الكربون ، و عند مرور اللبن فإنه يكمل الدائرة الكهربائية بينهم و تنطلق الحرارة مباشرة فى اللبن و بالتالى تتم البسترة مثل باقى الطرق ، و لا توجد شواهد تدل على وجود تأثير كهربى مباشر على البسترة و لكن يرجع التأثير إلى الحرارة الناتجة .

تعقيم اللبن … Milk Sterilization

بدأت صناعة اللبن المعقم تجاريا فى ألمانيا منذ عام 1894 و لكنها لم تنتشر إلا بعد 1940 خاصة فى المناطق التى لا يتيسر فيها وسائل تبريد أو ثلاجات مثل تلك التى توجد على السفن أو مثل التى تستخدمه الجيوش المنتشرة فى أماكن بعيدة عن العمران .

 

 

m2pack.biz