المفتاح الثاني: تعريف النتائج وتحديد التوقعات الصحيحة

المفتاح الثاني: تعريف النتائج وتحديد التوقعات الصحيحة 

المفتاح الثاني doc image1
المفتاح الثاني doc image1

المدير هو المسئول الثاني عن النتائج التي يتم تحقيقها، رغم أنه لا يقوم بكل العمل بنفسه. وهنا يأتي دور إدارة الأفراد. أي دور التأثير والدعم والتشجيع والإدارة عن بعد.

تنبع صعوبة إدارة الأفراد من إيمان المدير الواعي باختلاف شخصياتهم، وعدم وجود أسلوب واحد للتعامل معهم جميعاً. فما يحفزني قد لا يحفزك، وأسلوبي في العمل قد يختلف اختلافاً بيناً عن أسلوبك، وطريقة تعملي قد تختلف عن طريقة تعاملك، ورد فعلي قد يختلف كلية عن رد فعلك.

كما يؤمن المدير الواعي بصعوبة، بل استحالة تغيير أسلوب أي فرد. فمهما تم توضيح الأهداف وأساليب العمل فستختلف النتائج من شخص لآخر. فقد يحقق كل فرد نتائجه بشكل رائع من منظوره، أما نتائج الفريق ككل فتكون بلا قيمة. ومن هنا تنبع أهمية توحيد الأهداف والنتائج والحرص الكامل على توضيحها بشكل لا لبس فيه. فهذه إحدى المجالات التي لا يسمح فيها بالحرية الفردية ووجهات النظر. ويترك ذلك لأساليب التنفيذ، على أن يصل الجميع إلى النتائج المطروحة، كل حسب طريقته. ويكمن دور المدير هنا في متابعته لالتزام فريق العمل بالأهداف الموضوعة وتذكيرهم بها باستمرار، واليقظة لأي انحراف عنها. وذلك على عكس المدير العادي الذي تنحصر المتابعة لديه بالالتزام بالتعليمات واتخاذ الإجراءات المطلوبة، وإن لم تكن غير محسوبة.

 

m2pack.biz