المفتاح الرابع: أوجد الوظيفة المناسبة

المفتاح الرابع: أوجد الوظيفة المناسبة: 

بعد أن تعرفت على نقاط قوة وضعف العاملين معك،

المفتاح الرابع doc image1 copy
المفتاح الرابع doc image1 copy

وعلى مواهبك الظاهرة والدفينة، يأتي دورك لوضعهم في الوظائف المناسبة. ويتطلب ذلك معرفة طبيعة الوظائف ومواهب الموظف لتتمكن من القيام بعملية مواءمة سليمة.

ومن منطلق اختلاف مواهب الناس، يجب ألا تكون مكافآتنا لهم متشابهة. فالمدير العادي يرى أن المكافأة التي يسعى إليه الجميع هي الترقية، في حين ينظر المدير الواعي للأمر بشكل مختلف. فالمكافأة لا يجب أن تسير في اتجاه واحد. فقد تقوم بترقية شخص ما إلى وظيفة أعلى لا تناسب مواهبه، فتظهر نقاط ضعفه. فحينئذ لا تكون قد أسديت له معروفاً، بل وضعته في مأزق. أنوع المكافآت كثيرة، ومعرفتك بالموظف هي التي تحدد مكافآته. فالترقية لا يجب أن تكون دائماً لأعلى، بل يمكن أن تكون أفقية، بأن تستند له مهام ذات مسئوليات أكبر. كما يمكنك التعبير عن تقديرك بالشكر أو المكافآت المالية. المهم أن تناسب المكافأة الشخص، وألا تخرجه من مجال يريده إلى آخر لا يريده. وعليك أن تتذكر دائماً أن اختلاف الأشخاص يؤدي إلى اختلاف توقعاتهم ومتطلباتهم.

وبما أن معظم الترقيات تكون من العمل التنفيذي إلى العمل الإداري، فعليك أن تتأكد من وجود الموهبة الإدارية قبل أن ترقى صاحبها رأسياً. فالمهندس المعماري صاحب التصميمات الرائعة ليس بالضرورة مديراً جدير أن تحطم القواعد التقليدية في العمل وأن توجد وظائف أفقية تسمح بالترقي وتعبر عن الشكر والمكافأة دون أن تنقل الشخص من مجال يبدع فيه إلى مجال يمكن أن يخفق فيه. المهم أن تبقي الشخص داخل دائرة مواهبه.

 

 

m2pack.biz