الهرمونات أو منظمات النمو وأدوارها في النبات (1-5)

الهرمونات أو منظمات النمو وأدوارها في النبات (1-5)

الهرمونات أو منظمات النمو وأدوارها في النبات (1 5)
الهرمونات أو منظمات النمو وأدوارها في النبات (1 5)

الهرمونات:
هي في الأساس مواد عضوية طبيعية تنتج في الكتائنات الحية حيوانية ونباتية –ونحن بصدد الحديث عن النباتية منها.
يتم إنتاج هذه الهرمونات طبيعيا داخل النبات بتركيزات متناهية الصغر في مناطق أو أنسجة معينة- وتنتقل داخل النبات لتحدث أثرها الفسيولوجي المباشر أو الغير مباشر في أماكن أخرى.
ولقد إتفق العلماء الى حد كبير فى تأثيرات هذه الهرمونات وإن كانوا انقسموا إلى فريقين في تسميتها فيما بين الهرمونات النباتية (phytohormones). أو منظمات النمو النباتية (Plant growth regulators) وهى التسمية الأكثر قبولا.
وكما ذكرنا عاليه في تعريف منظمات النمو أنه حتى التركيزات المنخفضة منها لها تأثيرات قوية في سلوك النبات وان هذه التركيزات المتناهية فى الصغر (جزء في المليون PPM) وبسبب هذا التأثير القوى فإن دائرة هذا التأثير تزيد وتصبح معقدة بتداخل هذه التأثيرات من جراء (تغيير) (تركيزات) أو (توقيتات) وجود منظمات النمو هذه.
ومن هنا من المهم جدا- بخلاف ماهو هام من معرفة التأثير الفردى لكل منظم نمو- أن يتم التعرف على ماهية التأثيرات المتبادلة والمتداخلة بين منظمات النمو وعلاقاتها الإيجابية والسلبية –المباشرة والغير مباشرة. حيث من الهام جدا وجود توازن هرمونى شامل او كامل او مايعرف بالنظام الهرمونى المتعدد (Multi Hormones sytem) حتى لا يحدث خلل شاذ فى وظائف النبات الفسيولوجية إلا إذا كان مستهدف لغرض علمى او تجارى مخطط له.
وهو ماسوف نعرض اليه ولكن بعد توضيح لأبسط صور تقسيم منظمات النمو. والعرض لأهم ادوارها فى النبات بوجهة عام.
تقسيم منظمات النمو من ناحية تأثيرها الحيوى:
1-منظمات تنشيط النمو (Growth activator Hormones) وهى تشمل الأوكسينات والسيتوكينينات والجبيرللينات.
2-منظمات تثبيط النمو (Growth Inhibitors Hormones) ومنها الاثيلين والأبسيسك.
ولنستعرض في إيجار نبذة عن كل من منظمات النمو المنشطة والمثبطة للنمو:
)ormones جدا وجود توازن هرمونى شامل او كامل او مايعرف بالنظام الهرمونى المتعدد (تعرف على ماهية التأثيرات المتبادلة والمتدات) وجو

m2pack.biz