الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (2-5)

الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (2-5)

الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (2 5)
الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (2 5)

ويستدل على نشاط المادة باختبار تأثيرها على عمليتي إنقسام وأستطالة الخلايا فالمنشطات تحدث الإنقسام أو الاستطالة أو هما معا. أما المثبطات فتعيق كلا العمليتين على شرط أختبار التأثير على الهرمون النباتي بمفرده ودون صحبة مواد أخرى تؤثر على نشاطه.

منشطات النمو Growth Regulators

تتضمن:

1.الأكسينات Auxins

أول الفيتوهرمونات التى تم أكتشافها الذى تم أستخلاصه من القمم النامية لنبات الذرة وقد أطلق عليه لفظ الأكسين المأخوذ من اللغة اليونانية حيث يعني المقطع Auxo وقد ثبت فيما بعد أن الأوكسينات توجد فى جميع النباتات الراقية وتنحصر أماكن تكوينها وتخليقها فى الخلايا المرستيمية والأنسجة النشطة وأجنة البذور وأن لها خاصية الأنتقال القطبي خلال البلازما بواسطة حامل بروتيني غنى بالحمض الأميني الحلقي.

وتختلف سرعة الأكسين في النسيج النباتي من (0.5-1.5سم/ساعة ) تبعا لنوع وعمر ونوعية النسيج الناقل وبعد أكتشافه أصبح يستعمل لفظ الاكسين للدلالة على المادة العضوية التي تزيد النمو زيادة غير عكسية على طول المحور الطولي إذا أعطيت بتركيبات ضئيلة للنباتات.

الأكسجين الحقيقى داخل الخلية هو إندول حمض الخليك ويوجد فى النبات نظام بديع للتحكم فى تركيزه تتحكم فية مجموعة من الجينات تهيمن على إنتاج عدد من الأنزيمات تبنى المزيد منه عند الحاجة وأنزيمات أخرى تهدمه عند رغبة النبات فى التخلص منه أو عند إرتفاع تركيزه عن اللازم.

وقد ثبت وجود أوكسينات طبيعية أخرى بالنبات منها أندول حمض البيروفيك. أندول حمض البروبيونيك. إندول حمض الجليكوليك.

أما الأوكسينات الصناعية فمعظمها يختلف فى تركيبه عن الاندول إذ أنها أحماض فينوكس أوئفثالين لكن تأثيرها الهرمونى يشبه الأوكسين ومنها نفتالين حمض الخليك NAA ومجاميع الفينوكس مثل داى كلوروفينوكسى حمض الخليك وإيثايل كلوروفينوكسى حمض الخليك وكلوروفينوكسى حمض الخليك وغيرها الكثير بل ومازال تصنيع الجديد منها مستمر.

 

m2pack.biz