الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (1-5)

الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (1-5)

الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (1 5)
الهرمونات النباتية ومنظمات النمو (1 5)

دراسة تأثير الهرمونات النباتية ومنظمات النمو وطبيعة عملها على أجزاء للنبات المختلفة من الأمور المهمة التي يجب التعامل معها بحذر لما لها تأثير متباين يتوقف على نسب بعضها إلى بعض وتوقيت إستخجامها وطرق تحضيرها وخلطها والحالة الفسيولوجية للنبات وقت التطبيق.

لذلك لابد أولا من التفريق والتعريف ببعض المصطلحات التى يمكن أن تلتبس على البعض وتسبب كثير من المشاكل.

الهرمونات النباتية (الفيتوهرمون) عبارة عن مادة عضوية تنتج بكميات متناهية الصغر فى الأنسجة النباتية النشطة وتعمل على التحكم والتأثير في عمليات فسيولوجية معينة كما أنها فى الأغلب تنتقل من مكان تخليقها إلى مكان تأثيرها.

ويتحكم الفيتوهرمون فى نمو وتطور الأعضاء النباتية المختلفة كما يؤثر على عمليات التمثيل الغذائى فى النبات وعلى العديد من العمليات الفسيولوجية المتخصصة فى الأنسجة النباتية.

وتبعا لطبيعة تأثير ونشاط الفيتوهرمون يمكن تقسيم الهرمونات النباتية –بشرط أن يكون التأثير ناتج من الفيتوهرمون بمفرده وليس بصحبة غيره من المواد –إلي:

1.مواد منشطة للنمو Growth regulators

2.مواد مثبطة للنمو Growth Inhibitors

تختلف إستجابة أجزاء النبات المختلفة لتأثير الفيتوهرمون الواحد فبينما ينشط الأكسين نمو الأفرع الخضريه نجد أن نفس التركيز يثبط نمو الجذور وعليه تختلف الأطوار لمختلفة بالنبات لأستجابة الفيتوهرمون. أيضا فبينما ينشط فيتوهرمون ما الأزهار فى نباتات النهار الطويل نجد أنه يمنع بنباتات النهار القصير.

الهرمونات النباتية:

مواد طبيعية عضوية ينتجها النبات بتركيزات ضئيلة جدا في خلايا محددة تنتقل إلى أنسجة أخرى من النبات لتحدث تأثيرها وتؤثر في نموه إما بالتنشيط أو بالتثبيط.

منظمات النمو:

مركبات كيميائية لاتخلق داخل النبات لكن يتم تحضيرها معمليا وهي مركبات عضوية غير المواد الغذائية وتؤثر على النمو بالتنشيط أو التثبيط  أيضا. بإختصار..يمكن أعتبار كل هرمون منظم نمو..وليس كل منظم نمو هرمونا.

m2pack.biz