الوصول بنقاط قوة الفريق لأكبر حد ممكن 2من اصل2

الوصول بنقاط قوة الفريق لأكبر حد ممكن 2من اصل2

الوصول بنقاط قوة الفريق لأكبر حد ممكن 2من اصل2
الوصول بنقاط قوة الفريق لأكبر حد ممكن 2من اصل2

الملاحظة الأولى: كيف لنا أن نعرف الفئة التي يقع فيها كل شخص إذا لم نكن قد عملنا معهم من قبل؟ الأمر بسيط. أعطهم بعض المهام من تسلسل الأحداث وانظر كيف سيقومون بها. بعد قيامهم باثنتين أو ثلاث منها أو عدم قيامهم بها. ستكون الصورة أوضح كثيراً.

ثانياً: من الذي سيقرر أن شخصاً ما يقع في فئة معينة؟ هناك احتمالان. يمكنك أن تقوم بذلك الأمر وتتحمل تبعاته. الاحتمال الثاني- وهو الأفضل ولكنه قد يكون أصعب – أن تقيم أنت والشخص قدراته في القيام بعمل معين. ثم تقارن ملاحظاتكما وينظر ( كلاكما) إلى المجال الذي لم تقم فيه بتقسيم قدراته بشكل صحيح.

وأخيراً، ما تعنيه هذه الفئات بالنسبة لك؟ الأمر الأول أنك ستتعامل مع كل فئة بشكل مختلف. على سبيل المثال، لن تتعامل مع صاحب الأداء العالي ( النجم) بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع المتدرب. وفيما يلي نقدم لك سبل القيادة أو الإدارة التي تناسب كل فئة في المواقف المختلفة.

1 النجم. اتركه يقوم بعمله ولا تتدخل فيه إلا في أضيق الحدود.

2 المواطن الصلب. لا تقف في طريقه كثيراُ ولكن لا تفترض أيضاً أنه سيقوم بكل شئ.

3 المتملص. أسس قواعد العمل معه بأكبر سرعة ممكنة من خلال إسناد بعض المهام إليه من تسلسل الأحداث الذي حددته ودراسة النتائج- أي الأمور التي سينجزها وتلك التي سيتركها. فإذا قام بها يصبح من الفئة الثانية ( المواطن الصلب)، أما إذا لم يكن الأمر كذلك فإنه يصبح من الفئة الخامسة ( الميئوس منه).

4 المتدرب. قم بكل ما عرضناه عليك في النقطة السابقة حتى تتأكد من أنك قادر على وضعه في الفئة الثانية ( المواطن الصلب).

5 الميئوس منه. تحتاج للتعامل مع هذا الشخص. ولك مطلق الحرية في التخلص منه وطرده أو إعادة تأهيله.

 

m2pack.biz