الوظائف الشخصية للأفلام في الحياة اليومية 3 من أصل 3

الوظائف الشخصية للأفلام في الحياة اليومية 3 من أصل 3

 

الوظائف الشخصية للأفلام في الحياة اليومية 3 من أصل 3
الوظائف الشخصية للأفلام في الحياة اليومية 3 من أصل 3

 

في بعض الأحيان، تشجِّع تلك السهولة المشاهدين على الهروب، وتُثبِّط هِمَمَهم عن القيام بالمهمَّة الذهنية الصعبة المتمثلة في عقد مقارنة بين عالم الخيال وعالم الواقع. لكن عندما ينجح المشاهدون في اتخاذ مسافة تأملية من فيلم ما، فإن حقيقة أن المحاكاة السينمائية نابضة بالحياة وشديدة الشَّبَه بعالَم الواقع يمكن أن تجعل تلك التجربة مُثمِرة بوجه خاص؛ حيث ” يشعر ” المُشاهِد كأنه “كان هناك وفعل ذلك”.

يمكن تحديد وسائل العيش من خلال التحليل النصي، تمامًا كما هي الحال مع مقاربات المشاهدة الأخرى. فأفلام البيوت المسكونة بالأشباح (“البريق”، و “رعب إيميتيفيل” (ذا إيميتيفيل هورر)، ومؤخراً “نشاط خارق”) على سبيل المثال، يمكن تحليلها من حيث طريقتها في تقديم سيناريوهات كارثية تعكس قلق عالمنا المعاصر، مع إمداد المشاهدين، في الوقت نفسه، بطرق تساعدهم على التعايش مع هذا القلق. 47 ومع ذلك، فإن تفحُّص استجابات المشاهدين للأفلام مباشرةً يُتيح لنا التعرُّف على الفروق

الفردية، ويمكن أن يزوِّدنا بنماذج أكثر حيويَّةً. 48 وهناك العديد من التجارب الشخصية الهامة في مشاهدة الفيلم وجدت طريقَها للنشر ) مثل استجابة هوريجن لفيلم “ظهيرة يوم قائظ”)، وسوف أشُيرُ لاحقًا إلى بعض تلك الأمثلة. كذلك سأستخدم، فضلًا عن ذلك، مقابلات غير منشورة ) تتراوح كلٌّ مِنها بين 45 و 90 دقيقة) طرحتُ فيها على 50 مشاركًا الأسئلة التالية : ” عندما تسترجع شريط ذكرياتك، هل هناك فيلم معيَّن كانت له أهمية خاصة لديك؟ ما هذا الفيلم؟ وما وَجْه أهميته لك ؟” ثم أعطيتُ المشاركين مُهلةَ يومٍ واحد على الأقل ليفكِّروا جيدًا في تلك الأسئلة. وكانت حصيلة تلك المقابلات مجموعة من القصص الثرية والمؤثِّرة عن قدْرة الأفلام على التأثير على حياة البشر.

 

 

 

m2pack.biz