انتاج وتداول الشاي والبن الفقره2 من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره2 من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره2 من44
انتاج وتداول الشاي والبن الفقره2 من44

كما انتشرت زراعته في بلاد اخري تتضمن اصناف مهجنه عديده يمكن بقائها علي قيد الحياه تحت هذه الظروف المناخيه.

-sri lanka –bengladesh – vitnam – and Malawi – u.s. main land .

-south cardina – Washington and californ

هذا ويزرع في بعض بلاد العالم صنف ثالث(كمبوديانا)Cambodian ويقال انه مهجن بين الصنفين السابقين assamica and sinensis  حجمه ونموه وسط بين الصنفين السابقين .

ويعتبر الشعب المصري ان مشروب الشاي مكملا لغزائه وتعتبره اكثر شعوب العالم انه من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنه وهو جزء من المكيفات او المشروبات الشعبيه المنشطه.

ونبات الشاي شجيري النمو معمر يصل ارتفاعه ما بين 3 الي 5 ولكن يجري تقليمه او قرطه حتي يصل ارتفاعه الي 0,5 الي 1,5م حتي يسهل جمع اوراقه(النموات الطرفيه)اوراق النبات رمحيه الشكل مسننه او مموجه الحواف-

جلديه القوام ناعمه تحتوي علي العديد من الغدد الزيتيه – دائمه الخضره- زهرتها بيضاء علي بتلاتها خطوط صفراء تخرج من اباط الاوراق ;والثمره علبه في كل علبه ثلاث بزور كبيره الحجم كالبندق. ومنها يزرع الشاي- ولا تقطف اوراقه الا بعد السنه الثالثه حيث يكتمل نمو الشجيره ونبات الشاي المنتشره عالميا هو الشاي المهجن الناتج من النوع الاصلي .c sinensis. والهجين من الصنف s.c. aiar .assamica والذي يتبع نفس الجنس والنوع –هذا باستثناء الشاي الموجود في الموطن الاصلي للنبات وهو الصين والذي نقل منها الي اليابان.

موطنه الاصلي. موطنه الاصلي جنوب شرق اسيا لانتشار زراعته شرقا في الصين واليابان وجنوب الهند وسيلان.

 

m2pack.biz