انتاج وتداول الشاي والبن الفقره37 من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره37 من44

انتاج وتداول الشاي والبن الفقره37 من44
انتاج وتداول الشاي والبن الفقره37 من44

المتكونه لذا فأنه تزرع بين اشجار الموز او المانجو كمثال .

الري:

بعد الزراعه مباشره يتم الري بمعدل 5لتر ثم يتم الري من 5:3لتر كل 4الي10ايام وايام الموجات الحاره يجب الا نزيد فتره الري عن 4 ايام.

اما بالنسبه للامطار فتحتاج الاشجار الي كميه امطار 185مم ثانويا موزعه بانتظلم خلال8-10اشهر علي مدار العام وعند تعذر ذلك تستخدم الري الضبابي .

الرياح:

اشجار البن سهله الكسر لكثره تفريعها وحملها الغزير لذا ينصح بزراعه المصبات حولها .

التربه المناسبه:

تجود زراعته ف الاراضي المفككه العميقه جيده الصرف وكذلك في الاراضي الحامضيه2,4-1,5phوالغنيه بالعناصر المعدنيه وخاصه البوتاسيوم والمواد العضويه ولكن لاتجود في الاراضي الرمليه الخشنه ولا الاراضي الثقيله الضحله.

الاكثار:

البذور- وهي الاكثر شيوعا   ,   خضري(عقل-تطعيم-زراعه انسجه)

(اولا)البذور:ويجب مراعه مايلي:

يفضل اخذ البذور من اشجار ذات صفات مرغوبه ومحصول غزير .لا تتحمل البذور التخزين طويلا وكلما طالت فتره التخزين قله نسبه النبات وطالت الفتره ويمكن تخزينها بنجاح علي حراره 41-86ف/ 5شهور اذا كانت نسبه رطوبه البذور ما بين35-55%مع المحافظه علي حيويه البذور عن طريق حفظها باغلفتها الصلبه حيث ان ازاله هذا الغلاف يؤدي الي تعرض الجنين للجفاف .احسن انبات هي عند حراره 41ف ورطوبه 76%.

زراعه البذور:

(أ)في المشتل:

تزرع البذور في صفوف داخل احواض والمسافه بين كل صف15سم وتزع من 1-2بذره في الجوره والمسافه بين الجورتين 15سم ,وبعد الانبات تنقل الشتلات الي المشتل علي مسافه 3سم الي ان تصل لارتفاع من 10 -15سم لنقلها للاراضي المستديمه.

(ب)في المكان المستديم:

ويجب ان تكون عمق التربه لا تقل عن 5,1وان تكون نوعيه التربه من رمليه الي طميه والاخيره تعتبر تربه مثاليه وكذلك ان تكون ذات صرف جيدا وكذلك قربها من مصدر الري.

 

m2pack.biz