بحث عن التحليل الاحصائي وخطواته وأهميته – خطوات التحليل الإحصائي

بحث عن التحليل الاحصائي وخطواته وأهميته – خطوات التحليل الإحصائي

بحث عن التحليل الاحصائي وخطواته وأهميته - خطوات التحليل الإحصائي

يوجد سبعة خطوات رئيسية لا بد من إتباعها عند القيام باختبارات التحليل الإحصائي للتأكد من الحصول على معلومات ونتائج صحيحة وهذه الخطوات هي:
صياغة السؤال البحثي: لا بد أن يقوم الباحث في بداية بحثه بوضع صياغة واضحة لسؤال البحث المراد الإجابة عنه في نهاية البحث بشكل واضح ومفهوم، دون أن يكون سؤالاً مُعقداً أو مركباً يحمل في داخله أكثر من استفسار، وفي هذه لحالة يجب تقسيمه إلى عدد من الأسئلة الفرعية كلاً على حدا.
صياغة الفرضيات الإحصائية: يوجد نوعان رئيسيان من الفرضيات الإحصائية وهم :
فرض العدم: وهو الفرض الذي يتم صياغته في هيئة عدم تشكيل تأثير أو فرق أو علاقه ورمزه H0
الفرض التجريبي: وهو الفرض الذي لابد من صحته إذا ثبت خطأ فرض العدم ورمزه H1
اختيار العينة: يقصد بذلك اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة في مختلف الخصائص والسمات.
اختيار طريقة جمع البيانات: توجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها علمياً في جمع البيانات، وتختلف هذه الطرق باختلاف نوعية البيانات المراد جمعها.
اختيار الاختبار الإحصائي: اعتماداً على كافة العناصر السابقة يتم اختيار وتحديد نوعية الاختبار الإحصائي الذي سيتم تطبيقه، مع مراعاة أن أغلب الاختبارات الإحصائية تقبل نوعاً مُحدداً من البيانات لذا يجب التأكد من توافقها مع الاختبار الإحصائي مسبقاً
تحليل البيانات: تُعد خطوة تحليل البيانات بشكل علمي مفصل أهم خطوات التحليل الإحصائي والتي يرتكز عليها بالأساس جودة ودقة النتائج والحقائق الناتجة عن إجراء البحث.
استخلاص النتائج و تفسيرها: يتم استخلاص النتائج وتحليلها بناءً على الخطوة السابقة وهي تحليل البيانات، للتمكن من الإجابة على أسئلة البحث الرئيسية والفرعية، مع العلم أنه كلما تم التوصل إلى تفسير مبسط ومفهوم كلما زادت جودة الدراسة.

m2pack.biz