بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (1-4)

بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (1-4)

بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (1 4)
بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (1 4)

نتيجة لعوامل التغير المناخي وزيادة عدد السكان في كوكب الأرض بصفة عامه وي بعض الدول وبلدنا الحبيبه مصر بصفه خاصه تزداد معدلات إستهلاك المياه كما تنخفض الموارد المائيه وأيضا تغير خصائص المياه حيث صبح ذات درجة ملوحه أعلي من ذي قبل. وعند النظر في إستهلاك الإنسان للمياه يتضح تماما أن النسبه العظمي من الإستهلاك تستنفذ في عمليات الري اللازمة لإنتاج المحاصيل الختلفه.

ولك أن تتخيل أنك عندما تتناول ثمره طماطم واحده وزنها 150جرام فإنك تكون قد إستهلكت حوالي 50لتر من الماء حيث أن كمية المياه اللازمة لإنتاج كيلو جرام من الطماطم هي حوالي 350لتر من مياه الري كما أنك تحتاج لحوالي 15415 لتر من المياه لإنتاج كيلو جرام واحد من اللحم البقري.

ف نفس الوقت عندما تتناول واحد كجم من الارز فأعلم أنك قد استهلكت حوالي 2500لتر من الماء طبقا للمتوسط الفعلي لإستهلاك الماء لكل محصول ومن الجدير بالذكر أن العالم لا يعاني فقط من نقص المياه بل يعاني أيضا من توزيعها بشكل غير متساوي وهناك مايعرف بمناطق الفقر المائى أو حزام الفقر المائي الذي تتميز به هذه المناطق نتيجة لإنخفاض معدلات سقوط الأمطار بها بجانب إنتشار ظاهرة التصحر.

كل هذه التحديات دفعت الباحثين في مجالات الري والزراعة إلي تطوير تقنيات مختلفة من شأنها تحسين كفاءة إستخدام المياه بمعني إنتاج نفس الكميات من كل محصول بإستخدام كميات أقل من المياه.

لذا سنتناول في هذا المقال أحد هذه التقنيات التي ثبت نجاحها في العديد من الدول المتقدمه في محاولة لجذب الإنتباه لهذه الطرق الحديثه ألا وهي إستخدام بدائل التربة ذات القدرة العاليه علي الاحتفاظ بالمياه والعناصر الغذائية.

 

m2pack.biz