بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (2-4)

بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (2-4)

بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (2 4)
بدائل التربة وتحسين كفاءة إستخدام المياه (2 4)

من المعلوم أن جزء كبير من مياه الري يتم صرفه من التربه بل في بعض الأحيان يمثل بقاءه في التربة مشكلة للعديد من المحاصيل حيث يتسبب في تعفن جذورها وإنتشار الأمراض التي يطلق عليها أمراض التربة أو أعفان الجذور.

هذه التقنيه هي البحث عن موارد طبيعية أو مخلفات نباتية ذات قدرة عاليه علي الإحتفاظ بالماء وسعة تبادلها الكاتيونية مرتفعه ومناسبة لتبادل العناصر الغذائية بين النبات والتربه مما يؤدي إلي توفير إستخدام الري والأسمدة.

وهناك بعض الموارد الطبيعيه التي يمكن إستخدامها كبدائل للتربه:

1.الصخور الطبيعية:

بعض هذه الصخور الطبيعية التى تكونت ن الصخور الناريه منذ الاف السنين نتيجة لتحول بعض البحيرات التي تحتوي علي الطحالب الغنيه بالعناصر الغذائية إلى صخور يتم الحصول منا علي مادة الألجانيت التي تتميز بقدرتها العالية جدا على الإحتفاظ بالمياه حيث تم إجراء العديد من التجارب العلمية على زراعة بعض الخضروات مثل الفلفل في هذه البيئة بديلة التربة وإبقائها بدون الري أةو التسميد لمدة تصل إلي 10-15يوم وفي ظروف الحراره المرتفعة بشهر أغسطس دون أن تعاني النباتات من الإجهاد أو الجفاف وكذلك دون ظهور أية أعراض لنقص العناصر الغذائية عليها. ومن الجدير بالذكر أن هذه الصخور الطبيعيه لاتحتوي علي مسببات أمراض التربة كما أنمها تساعد على نمو النباتات أسرع نتيجة لتكون مجموع جذرى كبير يجعلها تنمو بمعدل أكبر يؤدي للحصول على إنتاج أعلي. أيضا تلائم هذه الصخور نمو الميكروبات النافعة للنبات مثل الريزوبيم.

2.المخلفات الزراعية:

إستخدمت بعض المخلفات النباتية كبدائل للتربة علما بأنه من غير الممكن إستخدم أية مخلفات نباتية إلا بشرط أن تكون ذات قدرة عالية علي الإحتفاظ بالماء وسعه تبادليه كاتيونية مناسبة لنمو النبات تسمح له بإمتصاص العناصر الغذائية من التربة.

 

 

m2pack.biz