برنامج متكامل لرعاية أمهات دجاج إنتاج اللحم (الجزء الأول)

  1. فقره4
    فقره4

    4من اصل4

    في جميع الأحوال يتم تقليل معدل شغل المتر المربع من الكتاكيت بحيث تكون حوالي 11 كتكوتاً/ م2 خلال الأسبوع الثالث والرابع ثم بداية الأسبوع الخامس تكون حوالي 6/م2 ويعتمد هذا على الوقت من السنة. معدل شغل المتر المربع (الكثافة): من الأكيد أن إتباع الكثافة المثالية للطيور يجنب المربي كثيراً من المشكلات منها: انخفاض نسبة التجانس- انخفاض معدل النمو الأسبوعي- انخفاض نسبة الإنتاج وعدم الوصول إلى قمة الإنتاج- ارتفاع نسبة الأمونيا والرطوبة والغازات السامة في العنابر وصعوبة التخلص منها- الإصابة بالأمراض.ولذلك ينصح بأن تكون كثافة الطيور خلال الفترة من الأسبوع الأول إلى الرابع لا تزيد عن 11 أنثى أو ديكاً للمتر المربع ثم بعد ذلك يتم تقليلها بحيث تكون للإناث 5 في الجو الحار و6 في المناخ المعتدل وتكون للذكور حوالي 3/2 من أرضية العنبر ويستمر هذا المعدل حتى الأسبوع 23، وهذا بالطبع في حالة استخدام الفرشة فقط، أما في حالة استخدام فرشة وسدائب فيزيد المعدل إلى  7-9 أنثى/م2 و4-5 ذكر/م2. بينما بعد عمر 23 أسبوعاً وخلال فترة الإنتاج يقل معدل شغل المتر المربع إلى حوالي 3.5- 4.5 أنثى/م2 في حالة الفرشة العميقة وتزيد إلى 5-6 أنثى/م2 في حالة استخدام فرشة وسدائب الديوك بمعدل 10% من عدد الإناث. مساحات العلف والمياه:

    • مساحات العلف: يراعى أن يكون توزيع العلف أتوماتيكياً، ويتم بسرعة وتجانس وأن يراعى التغذية المنفصلة للذكور عن الإناث سواء في الرعاية أو الإنتاج.
    • مساحات المياه: يراعى تجانس توزيع أدوات الشرب في العنبر بحيث لا تضطر أن تسير أكثر من 3 أمتار حتى تصل إلى المياه، خاصة في الأجواء الحارة التي يزيد فيها استهلاك المياه.

     

m2pack.biz