برنامج متكامل لرعاية أمهات دجاج إنتاج اللحم (الجزء الأول)

فقره1
فقره1

1من اصل1

د. مصطفى فايز

أستاذ الطب البيطري جامعة قناة السويس

كيف يمكن للمربي أن يقوم ببناء وتربية أم تعطي أعلى إنتاجية ذات أعلى جودة، وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن ندرس العديد من النقاط منها، الأمن الحيوي للمزرعة- تجهيز المزرعة- معدل شغل المتر المربع- مساحات العلف ومياه الشرب- برنامج الإضاءة- التهوية- العلف والمياه- التحكم في وزن الجسم- التجانس- رعاية الديوك. ثم من المهم بعد ذلك معاملة بيض التفريخ الذي أعطته هذه الأمهات معاملة صحيحة حتى يعطينا أفضل كتاكيت.

الأمن الحيوي

تربية الأمهات أساسها الأمن الحيوي للمزرعة. تجهيز المزرعة: إن النجاح في تربية أي نوع من أنواع الدجاج سواء إنتاج اللحم أو إنتاج البيض يرتبط ارتباطاً وثيقاً ببرنامج رعاية منظم وفعال وهادف والهدف هنا بناء الأم لإعطاء أفضل كتاكيت إنتاج لحم، والبداية الصحيحة تعني تربية سليمة للحصول على إنتاجية ممتازة وربحية عالية، وهذا يستلزم تجهيز المزرعة في عدة مراحل كالآتي:- تنظيف الموقع: بمجرد أن يتم التخلص من القطيع السابق يتم تنظيف الموقع في الخطوات الآتية: مكافحة الحشرات قبل إزالة السبلة، يتم رش العنبر والمعدات والسبلة بأحد مبيدات الحشرات الفعالة مثل المالاثيون. يعاد رش العنبر مرة أخرى بعد التنظيف والغسيل وقبل آخر تبخير للعنبر. إزالة السبلة: يتم التخلص منها من المزرعة دون تخزينها بجوار العنابر. بعد إزالة السبلة يتم رفع جميع المعدات من معالف ومساقي وبياضات إلى خارج العنبر حتى يتم غسيلها وتنظيفها.

يتم إزالة جميع مخلفات السبلة والغبار والريش من على الأرضية والعواميد والأسطح والمعدات الثابتة. عند غسيل العنبر يتم فصل الكهرباء، ثم غسيل العنبر بمياه تحت ضغط باستخدام ماكينة الرشذات الضغط العالي،

m2pack.biz