بريطانيا قد تستورد 93 % من احتياجاتها للغاز بحلول 2040

بريطانيا قد تستورد 93 % من احتياجاتها للغاز بحلول 2040

اقتصاد وعلوم\بريطانيا قد تستورد 93 % من احتياجاتها للغاز بحلول 2040

قالت الشبكة الوطنية للغاز إن بريطانيا قد تعتمد على الدول الأخرى في الحصول على 93 في المائة من احتياجاتها من الغاز بحلول عام 2040 إذا كان النمو الاقتصادي ضعيفا ولم تتوافر الأموال الكافية لدعم إنتاج الغاز محليا.
وجاءت التوقعات بشأن الواردات في إطار سيناريو “التقدم البطيء” وهو أحد أربعة سيناريوهات محتملة تضمنها تقرير للشبكة بعنوان “سيناريوهات مستقبل الطاقة في بريطانيا”، وتصدر الشبكة الوطنية تقريرا سنويا عن السيناريوهات المستقبلية لمساعدتها على اتخاذ قرارات خاصة بالاستثمار في مشروعات البنية الأساسية الجديدة وتقديم معلومات للحكومة.
وبحسب “رويترز”، فإن بريطانيا تستورد حاليا نحو نصف إمدادات الغاز التي تحتاج إليها، لكن من المتوقع أن ترتفع وارداتها مع تراجع الإنتاج من الاحتياطيات المحلية، وفي إطار السيناريو “الصديق للبيئة” الذي يتضمن صياغة سياسات وتخصيص استثمارات في قطاع الطاقة لخدمة الأهداف البيئية بعيدة المدى فإن من المتوقع أن ترتفع واردات الغاز إلى 90 في المائة من الإمدادات بحلول عام 2040.
أما سيناريو “لا تقدم” حيث تسير الأمور كالمعتاد فإن الواردات سترتفع إلى 75 في المائة، ولم تقدم الشبكة سوى سيناريو واحد تنخفض فيه واردات الغاز إلى 30 في المائة بحلول 2040، وبموجب هذا السيناريو تركز سياسات الحكومة على تعزيز الإمدادات المحلية وتمهيد الطريق أمام الوسائل غير التقليدية لاستخراج الغاز مثل الغاز الصخري.
كما بحثت الشبكة الوطنية التطور المحتمل لنظام الكهرباء في بريطانيا، وتوقع التقرير أن تلتزم الحكومة بتعهدها بإغلاق كل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2025 ما لم تصبح مجهزة بتكنولوجيا لاحتجاز وتخزين الانبعاثات.
أعلن اتحاد شركات النفط والغاز في بريطانيا أن صناعة النفط والغاز قد تخسر نحو 120 ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة بين 2014 وأواخر 2016، بسبب تراجع أسعار النفط. وذكر اتحاد “أويل آند غاز يو. كاي” في بيان، أن العمل في حقول نفط بحر الشمال كان يؤمن نحو 450 ألف فرصة عمل في 2014، وكان ذلك العدد يشمل الوظائف المعنية مباشرة باستخراج النفط والغاز، وكذلك الوظائف غير المباشرة المستحدثة لمصلحة الشركات المتعهدة.
وأضاف الاتحاد أن نحو 84 ألف فرصة عمل قد اختفت في 2015، وأن نحو 40 ألف فرصة عمل أخرى قد تلغى في 2016، لأن الشركات تسعى إلى تقليص نفقاتها حتى تحافظ على أرباحها في الإطار الحالي للأسعار، وأفادت ديردري ميتشي المديرة العامة للاتحاد بأن متوسط سعر إنتاج برميل من النفط في بحر الشمال تراجع من 30 دولارا في 2015 إلى 17 دولارا هذه السنة.

m2pack.biz