تبييض الزيت و الدهون الخام فقرة 3 من 4

تبييض الزيت و الدهون الخام فقرة 3 من 4

-يسحب تراب التبييض اللازمة داخل الزيت عن طريق ماسورة خاصة مغمور نهايتها الداخلية تحت مستوى الزيت بحوالى 20 – 30 سم لمنع إنتشار تراب التبييض فى فراغ وعاء التبييض و فقدة عن طريق نظام التفريغ .

– بعد الإضافة الكاملة لتراب التبييض لابد من الحفاظ على درجة حرارة التبييض و ضغط التفريغ . و ذلك لمدة ساعة واحدة تقريبا للحصول على اللون المطلوب .

– يبرد الزيت إلى درجة حرارة 50 ْم ثم يضخ خليط الزيت و تراب التبييض إلى مرشح لفصل تراب التبييض و يعاد الجزء الأول من الزيت المرغوب فيه لأنه فى بداية الترشيح يتسرب جزء من تراب التبييض خلال قماش أو ورق الترشيح مما يؤدى إلى تلوثه .

– بعد الإنتهاء من ترشيح الزيت يدفع داخل المرشح تيار من الهواء خلال المرشح و أيضا تيار من البخار الجاف تحت ضغط 1 – 3 كجم / سم2 و أخيرا هواء تحت ضغط 1كجم / سم2 لمدة 15 دقيقة .

– يضخ الزيت المبييض إلى التخزين أو إلى إجراء عمليات أخرى .

* الطريقة المستمرة لتبييض الزيت :

تستخدم عدة طرق للتبييض المستمر و من المرغوب فيه أن تتم تحت تفريغ و بصرف النظر عن الطريقة المستخدمة فإنه من الواجب أن تكون سعة وعاء التبييض تكفى لبقاء عملية التبييض مدة لا تقل عن ساعة .

*خطوات التبييض :

-يضخ الزيت إلى وعاء لتجفيفه تحت التفريغ .

– بعد تجفيف الزيت يضخ إلى وعاء العوالق الصلبة حيث تضاف إليه الكمية اللازمة من تراب التبييض و أبسط الطرق المتبعة تحدث بإستخدام جهاز ناقل بريمى يقوم بإضافة الكمية المطلوبة من تراب التبييض محسوبة على أساس معدل وزن الزيت فى الساعة .

 

 

m2pack.biz