تحركات طفيفة للأسهم الخليجية مع هبوط أسعار النفط

تحركات طفيفة للأسهم الخليجية مع هبوط أسعار النفط

اقتصاد وعلوم\تحركات طفيفة للأسهم الخليجية مع هبوط أسعار النفط

شهدت معظم البورصات الخليجية أمس تراجعا، حيث لم تشهد تغيرات تذكر مع هبوط جديد في أسعار النفط وتراجع الأسهم الآسيوية، ما أدى إلى عزوف بعض المستثمرين عن الشراء، فيما سجلت بورصة قطر أداء أفضل مدعومة بأسهم الشركات الكبيرة.
وزاد مؤشر بورصة قطر 0.6 في المائة لتبلغ مكاسبه 5.4 في المائة على مدى الشهر الأخير. وارتفع سهم بنك قطر الوطني 1 في المائة وسهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 2.5 في المائة.
وصعد مؤشر سوق دبي 0.1 في المائة. وارتفع سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 2.3 في المائة إلى 4.09 درهم في تداول مكثف غير معتاد للجلسة الثانية على التوالي. وقفز السهم 7.5 في المائة على مدى الأسبوع الأخير ويتم تداوله الآن قرب متوسط قيمته العادلة البالغة 4.02 درهم وفق تقديرات ستة محللين في استطلاع لرويترز.
وسجلت أسهم شركات متوسطة أخرى أداء أفضل من السوق مع صعود سهم دبي باركس آند ريزورتس 1.9 في المائة وسهم الخليج للملاحة القابضة 2.7 في المائة.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المائة تحت ضغط أسهم المصارف الكبيرة. وانخفض سهم بنك الخليج الأول 0.4 في المائة وسهم بنك أبوظبي التجاري 0.2 في المائة.
وانخفضت البورصة الكويتية 0.1 في المائة إلى 5405 نقاط، كما تراجع مؤشر بورصة مسقط 0.5 في المائة إلى 5780 نقطة، وهبطت البورصة البحرينية 0.3 في المائة إلى 1136 نقطة. وانخفض المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.3 في المائة مع تراجع الأسهم التي تفضلها الصناديق الأجنبية. وهبط سهم البنك التجاري الدولي 1.6 في المائة وسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة للتطوير العقاري 2.1 في المائة. وزاد سهم شركة مستشفى كليوباترا 0.5 في المائة إلى 9.25 جنيه مصري بعدما سجلت الشركة صافي ربح بلغ 6.6 مليون جنيه (743 ألف دولار) في الربع الثاني من العام بانخفاض قدره 55 في المائة على أساس سنوي.
وقال محللون لدى فاروس للأبحاث، إن السبب الرئيس وراء الانخفاض يتمثل في مخصصات بنحو ستة ملايين جنيه لتغطية مستحقات مشكوك في تحصيلها بينما تعرضت الإيرادات لضغوط من انخفاض مساهمات العيادات الخارجية والمعامل.
وقيمت فاروس سهم مستشفى كليوباترا بتوصية ب”الاحتفاظ” محددة سعره المستهدف عند 10.95 جنيه. وفي وقت سابق هذا الشهر أعطت رينيسانس كابيتال للسهم توصية ب”الشراء” وسعرا مستهدفا عند 11.95 جنيه بينما أعطته المجموعة المالية هيرميس في تموز (يوليو) توصية ب”الشراء” مع سعر مستهدف يبلغ 11.70 جنيه.

m2pack.biz