تداول الموالح فقرة 3 من 12

تداول الموالح فقرة 3 من 12

2- اللون :-

من الصفات الهامة التى تساعد فى تحديد الوصول إلى اكتمال النمو لثمار الموالح اللون إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها منفردة و ذلك لحساسية تغيرات اللون ، للظروف المناخية السائدة اثناء الفترة السابقة لوصول الثمار الى اكتمال النمو فقد تصل الثمار إلى مرحلة اكتمال النمو مع احتفاظها باللون الأخضر – البرتقال ابو سرة في بداية الموسم عندما يكون الشتاء دافئ و قد يحدث العكس إذا كان الشتاء شديد البرودة – كما ان الثمار قد يرتد لونها إلى اللون الاخضر عندما تترك على الاشجار لفترة كما فى البرتقال الصيفى .

3- الحجم :-

تزداد الثمار تدريجيا فى الحجم بعد العقد حتى تصل إلى الحجم النهائى ثم تثبت حتى الوصول إلى مرحلة اكتمال النمو . و لما كان من المعروف ان حجم الثمار النهائى يتأثر بالعديد من العوامل مثل كمية المحصول على الأشجار وكذلك مدى مفاءة البرامج التسميدية و برنامج مكافحة الآفات الفطرية و الحشرية لذا لا يمكن الاعتماد على الحجم منفردا لتقدير الميعاد الأمثل لقطف الثمار . إلا أنه يعتبر من الخصائص الهامة فى حالة الليمون البلدى المالح حيث ان الليمون يستخدم من أجل الحصول على عصير فإنه عندما تصل الثمار إلى حجم ملائم ونسبة العصير المناسبة فإنه عندئذ يتم قطفها .

4- نسبة العصير : –

تعتبر نسبة العصير من العوامل الهامة التى تستخدم فى تحديد الميعاد الأمثل لقطف ثمار الموالح و على وجه الخصوص فى حالة ثمار الليمون البلدى المالح و اليوسفى و لقد ثبت من العديد من الدراسات ان نسبة العصير فى اليوسفى المكتمل النمو و الليمون المالح تكون حوالى 40 % و لكن يمكن التجاوز عن هذه النسبة بالنسبة لليمون البلدى المالح فى حالة البشاير .

 

 

m2pack.biz