تداول الموالح فقرة 4 من 12

تداول الموالح فقرة 4 من 12

5- نسبة الحموضة فى العصير : –

تعتبر نسبة الحموضة فى العصير من اهم العوامل المحددة لاقبال المستهلك على الثمار ومن المعروف أن المستهلك المصرى – و العربى عموما – يفضل أن تكون نسبة الحموضة فى الثمار منخفضة مقارنة بالمستهلك الأوربى .

تتراوح نسبة الحموضة فى ثمار البرتقال ما بين 0.5 إلى 1.2 % و ذلك تبعا للصنف بينما تصل فى اليوسفى إلى 1.0 % و فى الجريب فروت إلى 1.5 % و تتراوح من 5.0 إلى 7.0 % فى حالة الليمون بأنواعة المختلفة .

6- نسبة المواد الصلبة الذائبة الى نسبة الحموضة : –

تستخدم نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى نسبة الحموضة كعامل رئيسي لتحديد الميعاد الامثل لقطف ثمار الموالح لأنها تعتمد على صفتين رئيسيتين هما نسبة المواد الصلبة الذائبة و نسبة الحموضة فى عصير الثمار حيث تشتمل نسبة المواد الصلبة الذائبة على كل من السكريات و الاملاح المعدنية و الاحماض العضوية . و لقد تبين من العديد من البحوث أنه يمكن اعتبار ثمار الموالح مكتملة النمو إذا ما وصلت هذه النسبة إلى أكبر من 7 – 8 : 1 فى حالة البرتقال و 9 – 10 : 1 فى حالة اليوسفى من 6 : 1 فى حالة الجريب فروت من 2: 1 فى حالة الليمون البلدى .

مما سبق يتضح أنه لا يمكن الاعتماد على واحدة من هذه الخواص منفردة انما يجب أن يؤخذ فى الاعتبار أكثر من صفة من هذة الصفات معا لتحديد الميعاد الأمثل لقطف ثمار الموالح .

جمع ثمار الموالح : –

تجمع ثمار الموالح بواسطة عمال مهرة مدربين باستخدام مقص القطف وحقيبة الجمع و فى حالة الثمار المرتفعة تستخدم السلالم المتحركة للحصول على الثمار المرتفعة مع مراعاة الآتى : –

 

m2pack.biz