تداول الموالح فقرة 5 من 12

تداول الموالح فقرة 5 من 12

1-يجب عدم قطف الثمار بواسطة نزع الثمار من الافرع بالايدى حتى لا تتمزق القشرة أو تنتزع الكبسولة مما يؤدى إلى سهولة حدوث الاصابة بواسطة الفطريات .

2 يجب عدم هز الأشجار أو ضربها بالعصا أو الخطاف حتى لا تسقط الثمار على التربة مما يؤدى إلى حدوث الضرر الميكانيكي و تشوه الثمار .

3- يجب أن تقص الثمار بأعنتاق بطول 3 – 5 مم – و بما لا يتجاوز كتفى الثمرة حتى لا يسبب خدشا للثمار المجاورة – و يكون ذلك باستعمال مقصات غير مدببة .

4- يجب أن تنظم عملية جمع الثمار فى البستان فتجمع أولا المجمولة على الافرع السفلية للأشجار (حجر الاشجار و ذلك لارتفاع نسبة الرطوبة فى هذه المنطقة خاصة فى مناطق الرى بالغمر) ثم تلك التى على الأفرع العالية .

5- يجب أن تجمع الثمار فى الصباح الباكر مع تفادى الجمع وقت تساقط الندى أو بعد الرى أو بعد الامطار .

6- يجب أن يتم منع الرى بفترة لا تقل عن اسبوع قبل الجمع فى مناطق الرى بالغمر و ذلك لتحسين خواص الثمار و زيادة قدرتها على تحمل عمليات الاعداد و التعبئة التالية خلال عملية التسويق .

الفرز و التدريج : –

بعد جمع الثمار توضع فى صناديق الحقل و يجب أن تكون التعبئة بما لا يتجاوز حواف الصندوق و لا توضع ثمار أعلى الحواف حتى لا تتعرض للخدش عند رص الصناديق فوق بعضها و تنقل إلى مكان مظلل يعرف بالتعريشة – بالنسبة للسوق المحلى – حيث تتم عملية الفرز لاستبعاد الثمار المشوهة و المخدوشة و المجروحة و المصابة بالأمراض و الحشرات ثم تتم عملية التدريج و تدرج الثمار حسب الحجم إلى 2 – 3 درجات .

 

 

m2pack.biz