تداول الموز فقرة 5 من 10

تداول الموز فقرة 5 من 10

 هذا و فى المزارع الكبيرة قد تتم عملية النقل هذه بواسطة سيور متحركة بها خطافات تعلق بها السوباطات . و أثناء إنتظار السوباطات لعملية النقل هذه توضع السوباطات بحيث تكون متراصة على جانب السوباطة مع وضع صف أو صفين فقط على جوانب مفرش الرص حتى لا تنضغط السوباطات ، و عند التحميل على العربات يراعى وضع فواصل من المراتب أو الالحفة بين كل طبقتين من الثمار حتى لا يحدث لها تشوه أو كدمات و يجب ألا يزيد عدم الافراط فى عدد الرصات (الطبقات) حتى لا يؤدى ثقل الرصات الاعلى إلى الأضرار بالسوباطات السفلى .

الانضاج الصناعى لثمار الموز :-

يجرى إنضاج الثمار بعدة طرق : –

1-تعليق السوباطات في خطافات بحيث تكون مدلاة في مكان مظلل دافئ و تتبع هذه الطريقة في معظم البلاد الاستوائية .

2- بالحرارة المتولدة من مواقد الفحم البلدي حيثيوضع الموز فى غرفة خاصة بالإنضاج و تهيأ الثمار قبل إدخالها غرف الإنضاج و ذلك بوضعها مدة من 2 إلى 6 أيام بعد الجمع فى مكان جيد التهوية مظلل لتفقد جزء من رطوبتها و تجس الثمار باليد قرب الأعناق للتعرف على درجة ليونتها قبل إيقاف عملية التسوية و عندما تلين الثمار تنقل إلى غرفة التلوين و هي غرفة فسيحة جيدة التهوية ذات أرفف توضع عليها السوباطات فيوضع رأسي أو قد تعلق في خطافات تتدلى من سقف الحجرة .

و تستمر الثمار في غرفة التلوين من 2 إلى 6 أيام ليصفر لونها و تصبح صالحة للإستهلاك الطازج و يستدل على ذلك بليونة الثمار وهو دليل لتحول النشا بلب الثمرة إلى سكريات ذائبة .و قد تلف السوباطات أثناء التلوين بورق الجرائد .

m2pack.biz