تدشين أول إشارة خاصة للمكفوفين في المنطقة الشرقية

تدشين أول إشارة خاصة للمكفوفين في المنطقة الشرقية

تدشين أول إشارة خاصة للمكفوفين في المنطقة الشرقية

تهتم السعودية بذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بتذليل كل الصعاب لتسهيل أمور حياتهم، ومن ضمن ما قدمته لهم أمانة المنطقة الشرقية ومرور الشرقية تدشين إشارة المكفوفين على طريق الملك خالد في الدمام، والتي تعتبر الأولى من نوعها في السعودية.
وتهدف إشارة المكفوفين إلى عبورهم الطريق من خلال زر مخصص للعبور من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة “المكفوفين”، وبعد عدة ثوان تظهر الإشارة الحمراء للمركبات للوقوف، ثم العبور، وتصل مدة توقف المركبات إلى 30 ثانية لمراعاة عدم تكدس المركبات، وتم وضع صافرات تنبيهية بهدف تنبيه المكفوفين، ويرتفع صوت التنبيه في حال وجود ضجيج عالٍ من المركبات حتى لو كان هناك صوت الإسعافات لوصول التنبيه بشكل واضح لهم.
وتم تدشين الإشارة بحضور فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية، والعميد خالد المزروع مدير إدارة مرور الشرقية، والرائد سلطان الحركان مدير الحوادث في مرور الشرقية، ورجل الأعمال عبدالرزاق التركي وعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما أوضح أمين الشرقية أن تدشين إشارات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة “المكفوفين” يعتبر المرحلة الأولى في مدينة الدمام، وأن الأمانة وإدارة مرور الشرقية راعت البنية التحتية والسعي لمعالجتها فوراً بهدف اكتمال المشروع بشكل متكامل وليصبح سهلاً ومتعارفاً على الجميع بذلك، ولفت الجبير إلى سعي الأمانة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في تسهيل العبور في الطرق والشوارع، بالإضافة إلى أن تكون المدن صديقة للبيئة، موكداً على أن الأمانة تسعى إلى خدمة هذه الفئة الغالية من خلال تخصيص أماكن عبور آمنة بعد عبور الطريق وصولاً للأرصفة، لافتاً إلى وجود تعاون بين أمانة المنطقة الشرقية ومرور المنطقة الشرقية في كافة الإجراءات التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار إلى أن الأمانة تعتزم تنفيذ العديد من الإشارات المخصصة للمكفوفين خلال الفترة القادمة كمرحلة أولى في حاضرة الدمام وباقي محافظات الشرقية كمرحلة ثانية، موضحاً أن عدد الإشارات المرورية المخصصة للمكفوفين في حاضرة الدمام والتي يزمع إنشاؤها 15 إشارة مرورية.
بعدها قام أمين الشرقية يرافقه مدير المرور وعدد من المكفوفين بتجربة الإشارة المخصصة لذوي احتياجات الخاصة بعبور الطريق للوقوف على الجاهزية التي تمت والاستماع لآراء ذوي الاحتياجات الخاصة “المكفوفين” في حال وجود أي ملاحظات من أجل معالجتها فوراً.

m2pack.biz