تربية كروم العنب

فقرة7
فقرة7

7من أصل9

وفى حالة تربية ساق فقط بدون أذرع فيمكن تطويش النموات النامية على الثلث العلوى من الساق أثناء موسم النمو التالى عندما يصل طولها حوالى 60-70سم.

فصل النمو الثانى :

تتفتح العيون المتروكة على الأذرع لتعطى أفرخ حاملة للعناقيد(البشائر) وتطويش هذه الأفرع أثناء موسم النمو عندما يصل طولها حوالى 120-150 سم وسينتج عن ذلك ظهور أفرع ثانوية(نموات جانبية)يجرى تطويشها عندما يصل طولها حوالى 25-30سم.

التقليم الشتوى الثانى :

على كل ذراع يتم اختيار أفرع عمر سنة ذو خشب ناضج متوسط السمك ذات سلاميات متوسطة الطول وتقصر بحيث يترك عليها 2عين وتسمى دابرة تجديدية(تكون قربية من رأس الكرمة)-أما الأفرع الأمامية فتقصر بحيث يترك عليها 12-15عين وهذه تسمى قصبه ثمرية ويجب أن يكون عدد الدوابر التجديدية مساو لعدد القصبات الثمرية.

 

فصل النمو الثالث :

القصبات الثمرية ستحمل المحصول على الأفرخ الحديثة النامية عليها والدوابر التجديدية سوف تحل محل القصبات فى الموسم التالى(الفرع القاعدى النامى على الدابرة التجديدية يقصر أثناء موسم التقليم الشتوى التالى ليصبح دابرة تجديدية ,والفرع الأمامى النامى على الدابرة التجديدية تصبح قصبة ثمرية فى الموسم التالى)وهكذا.

ويتم تربيط القصبات الثمرية على السلك السفلى والأوسط فى طريقة التربية القصبية العادية.

وقد حدث تطور لهذه الطريقة فى توجيه القصبات على الأسلاك لإمكان تعرض المحصول للإضاءة والتهوية بدرجة أكبر حتى يمكن الحصول على محصول ذو صفات جودة عالية وكذلك محصول وفير مع زيادة فى خصوبة العيون على القصبات ومن هذه الطرق(التدعيم بطريقة التليفون,حرف Y جيبل ,التكاعيب الأسبانية).

التربية القصبية والتدعيم بطريقة التليفون :

نفس الخطوات السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر إلا أن القصبات الثمرية يتم ربطها كما هو موضح بالرسم والصورة على السلكين الموجودين على العارضة السفلية وفى حالة زيادة عدد القصبات يمكن ربط القصبات الزائدة على السلك السفلى.

 

m2pack.biz