ترشيد استهلاك المياه والكهرباء كيف تعلمينها لصغارك؟

ترشيد استهلاك المياه والكهرباء: كيف تعلمينها لصغارك؟

ترشيد استهلاك المياه والكهرباء كيف تعلمينها لصغارك؟

بمجرد بدء هذه الأغنية التي كانت إعلانًا من إعلانات شركة زين للاتصالات في حملة لها لتشجيع الصغار على حسن استعمال المياه وترشيدها، كانت دارين ابنة أخي تقفز راكضة لتشاهد هذا الإعلان المميز وتلك الأغنية الجميلة.
تحكي قصة الأغنية حياة قطرة المياه منذ أن تكون ندى على أوراق الزهور ثم كيف تتبخر للسماء وتعود فتهبط مع مياه الأمطار لنأخذها نحن من أنابيب المياه وصنابير المنزل، وكيف نسرف في استعمال المياه وننسى توجيه صغارنا لذلك، وتُقدم الأغنية في صورة مسرحية أبطالها الصغار وهم يرتدون أزياء تظهرهم زهورًا وأشجارًا وغيرها.
نحن مجتمع استهلاكي والأسوأ أننا مجتمع استهلاكي سلبي مسرف مستهتر، نتصرف جميعًا صغارًا وكبارًا وكأن مواردنا لن تنتهي سواء الطاقة أو المياه أو حتى الطعام والمال برغم أننا بلادنا العربية من المجتمعات الفقيرة والتي يتدنى فيها دخل الفرد الواحد عن نظيره في مجتمعات أخرى منتجة ورشيدة في استهلاكها.
أذكر أنني قرأت مرة قصة لطالب دكتوراة في ألمانيا طلب وأصدقاؤه طعامًا ثم لم ينهوه وتركوه دون أن يأخذوه، فاستاءت إحدى الزبونات وتحدثت مع صاحب المطعم ولما قال زميلي: لقد دفعنا ثمن الغذاء الذي طلبناه فلماذا تتدخلن فيما لايعنيكن؟ طلبت لهم الشرطة، وجاء لهم ضابط من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وحرر لهم مخالفة بقيمة50 يورو! قال الضابط بلهجة حازمة اطلبوا كمية الطعام التي يمكنكم استهلاكها.. المال لك لكن الموارد للمجتمع. وبصيغة أخرى فأنت واحد من نسيج هذا المجتمع فترشيدك لاستخدام المياه سينفع أحفادك مثلًا وترشيدك لاستهلاك الطاقة قد يفيد تلك النجوع البعيدة التي تُقطع عنها الكهرباء.
كيف نرشد استهلاكنا؟ وكيف نعلم أبناءنا ذلك؟
1. كوني وزوجك كذلك. كونا رشيدين في استخدامكما للمياه وللكهرباء واشرحا لصغيركما السبب.
2. حددي مواطن ترشيد المياه في استخداماتك مثال:
عند فتح الصنبور
عند غسل الأطباق
عند تنظيف المنزل ولا تستخدمي الخرطوم أبدًا فهو أسوأ أداة لهدر كميات كبرى من المياه
عند سقاية النباتات
عند تنظيف السيارة واطلبي ذلك من حارس البناية
اسمعيه الأغنية كثيرًا واشرحي له كلما كبر واستطاع فهم أسباب الترشيد
3. حددي مواطن ترشيد الكهرباء
عند تشغيل الأضواء أو الأجهزة الكهربائية كالتلفاز أو المراوح أو غيرها في غرفة فارغة
عند تشغيل التكييفات على درجات حرارة منخفضة
عند ترك أسلاك الأجهزة الكهربائية في القابس الكهربائي بعد انتهاء استخدامها
4. راجعي بعض النصائح التربوية وبعض الإرشادات المهمة التي تساعدك بأفكار وصور ووسائل لترشيد استهلاكك ولغرس مبدأ ترشيد الاستهلاك في نفوس صغارك، حتى لو من دول أخرى استطاعت النجاح في هذا المجال.

m2pack.biz