تعديل سلوك الطفل

تعديل سلوك الطفل

تعديل سلوك الطفل

تعديل سلوك الطفل يختلف باختلاف السبب المؤدي إليه، ولكن هناك بعض النصائح العامة التي يمكنكِ اتباعها مع طفلكِ لتحفيزه على تحسين سلوكه وهي:
التركيز على مميزاته وتصرفاته الحسنة: أحيانًا كثيرة يكون هدف تغيير سلوك الطفل مسيطرًا على الأم والأب، فيتجاهلان التحدث عن أفعاله الإيجابية وهذا أمر خاطئ، إذ لا بد من الإشارة إلى السلوك الحسن باستمرار كما يتم الإشارة إلى السلوك السيئ.
مساعدته على تفريغ مشاعره السلبية: الغضب والحزن والعصبية مشاعر طبيعية، وليس منطقيًّا أن نجبر الطفل على كبتها ليكون طفلًا مطيعًا مهذبًا. ما رأيكِ في تخصيص ركن في المنزل للطفل ليصرخ فيه حين يريد أن يعبر عن غضبه ولا تسعفه الكلمات؟ وبعد تلك اللحظة احرصي على احتضانه واحتوائه بدلًا من توبيخه.
مكافأته على السلوك الجيد: مثلما كنتِ تذكرين التصرف السيئ لطفلك وتوبخينه عليه، امدحيه أيضًا على أفعاله الإيجابية، فمثلًا إذا كان كثير الشغب في وجود الضيوف ويحاول في كل مرة تغيير سلوكه، كافئيه ليعلم أنه فعل حسن ويستمر فيه.
تجنب تعنيفه وتوبيخه: العنف مع طفلكِ ليس مجديًا له على الإطلاق، فمهما غضبتِ وصرختِ في وجهه أو عاقبتِه دون أن يفهم السبب بهدوء واقتناع، فلن يغير سلوكه وإن توقف لحظيًّا عنه.

m2pack.biz