تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 4 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 4 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 4 – 7 )

المحطة الجديدة ستصلح ما افسده الزمن من التقسيم الذي حدث للمدينة في القرن 19 فالمحطة القديمة عملت على فصل فئات من المجتمع عن بعضهم البعض أما خطة التطوير هذه فقد أعادت الترابط بين طرفي المدينة و اعتمد التصميم على مفهوم الشفافية و الحوار بين لثنين من الأحياء – احدهما شعبي و الأخر يحظى بتقدم حضري حيث بنيت مجموعة من الجسور لتربط أحياء سكنية كانت قد عزلت في الماضي .

و قد ترجمت الشفافية من خلال سقف يتكون من مجموعة من الضلوع الخرسانية و الفولاذية ،

مع ارتفاع كبير لستائر زجاجية تمتد فوق منصات المحطة . . .  مبنى زجاجي ضخم يستبدل الواجهة التقليدية بالمعنى الكلاسيكي للمصطلح و يضع التفاعل السلس بين المناطق الداخلية من المحطة و المدينة و يعرف المبنى من خلال هويته .

الحرفة الكتلية

كالاترافا في صياغته للمباني و المنشآت المعمارية المختلفة يعتمد على تشكيلات جامحة يكون العنصر الأول المميز لها هو المبالغة حتي حدودها القصوى ، و تشمل على الكثير من المفردات التشكيلية المكونة للجسد العام للمبنى بحيث تختفي المكونات و المفردات التقليدية ، فلا وجود فعلا لكلمة الجدران أيضا تصميم مفردات من نوعية الأسقف المطوية المقوسة و الكابلات المشدودة و الأوتار المائلة و غير ذلك من المفردات التي تصف المكونات المختلفة لتلك المباني باللانمطية .

هناك مظلة تغطي خمس منصات تمتد على مدى 145 مترا أيضا تحت مستوى سطح الأرض توجد سلسلة من جسور المشاة و الممرات التي تصل نهاية احدها ببداية الآخر .

 

m2pack.biz