تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 5 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 5 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 5 – 7 )

صممت المحطة لتستوعب خدمات جديدة لشبكة السكك الحديدية عالية السرعة في بلجيكا .

في الوقت نفسه تعتبر هذه المحطة منطقة تجمع للسكك الحديدية التي تلبي الاحتياجات الأساسية لتجعل مدينة Liege – Gullemins  في قلب الشبكة الأوروبية الشمالية عالية السرعة .

وأن الحركة من أهم السمات التي تتميز بها عمائر كالترافا فهو يجد أنها تبعث الحياة و مصدر للإلهام فقد اعتمد في تصميمه على هياكل من الفولاذ و الخرسانة تم تشكيلها بإيقاعية و أشكال تعبيرية فالخرسانة بالنسبة له هي مادة مثيرة للاهتمام لأنه لا يمكن قولبتها أو نحتها و لكنه بذكاء يجعلها ” كالبلاستيك ” فحرفيته تمكنه من تطويعها  ليبدع منها ما يشاء من تصميمات معقدة تدعو للتأمل و التفكير .

ما يبدو بوضوح أنه يقترض أشكال الطبيعة الصعبة التي توحي بحركة الكيانات العضوية ، حتى إنها تعتمد في بنائها على ثالوث الحداثة من الخرسانة و الزجاج و الفولاذ . .

نمط العمارة العضوية حيث العلاقات و الوشائج العميقة بين النص المعماري و ما يحيط به من مكونات طبيعية .

و من المرجح أن علاقته الفنية كنحات قد أدت على نحو ما إلى إغناء مرجعه المعماري بالبلاستيكية و تعلم أيضا كيفية إعطاء الاستقرار للأحجام الصلبة .

و هو الأمر الذي على أساسه منحته منظمة ECSN ( European Concrete Societies Network ) جائزتها مكافأة للمشروع الذي استخدمت فيه الخرسانة و خاصة في تصميم هذه المحطة ، حيث استخدمت الخرسانية بتشكيلات إبداعية مبتكرة و استثنائية في نفس الوقت .

أنها كانت المرة الأولى بالنسبة لبلجيكا أن ينال أحد مبانيها مثل هذه الجائزة .

m2pack.biz