تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 6 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 6 – 7 )

تشكيلات كالا ترافا الإبداعية محطة قطار لييج فائقة السرعة ( 6 – 7 )

يعلق كالترافا عن تصوره للفكرة ” كان هدفي لإنشاء المبنى الذي يعكس أهمية المحطات الجديدة المحتملة وجود صلة بين المدن البلجيكية و بين المدن الأوروبية ” .

تخيلت واجهات المبنى من دون سقف مع ارتفاع يعلوه يقدم الحماية للمستخدمين من الظروف الطبيعية لا سيما تحت المطر من أي وقت مضى للشتاء البلجيكي .

تحديات الدمج بين الوظيفي و الجمالي في التشكيل

تحدى الجودة المعمارية بجانب متطلبات السكك الحديدية الواجب توافرها عند الموقع ، أثار القلق في كيفية تحقيق العناصر الجمالية في العملية التصميمية مما أدى إلى طرح المشروع كمسابقة دولية للهندسة المعمارية في 1996 ، و التي بناء عليها تم اختيار المشروع المقدم من سانتياغو كالاترافا من وسط مجموعة من المهندسين العظام لتصميم المحطة ، و الجمع بين الجانب الإنشائي كمتطلب وظيفي و بين الجماليات كمتطلب معماري مهم . . . و هو نهج جديد في ذلك الوقت لتصميم السكك الحديدية البلجيكية .

مفهوم التنوع إلى حد التباين

هذا التباين أظهره كالترافا بالتأكيد على أبجدية معمارية جديدة من حيث الشكلية المتبعة فهو يستخدم المسطح بطريقة كلاسيكية ، فالمسطح بالنسبة له هو عنصر أساسي لتنظيم الفضاء بشكل عقلاني .

اعتمد في تصميمه على أن يكون هناك ضوء شفاف و على إمكانية ان يطوى السقف المصمم من الأقواس الفولاذية مع تشكيل من الزجاج و الخرسانة البيضاء اللامعة ، فقد استفاد من لتقنيات و المواد المبتكرة و لكن هذا الابتكار ليس من محض الخيال ، بل له جذور من تكوين المهندس في وطنه .

m2pack.biz