تصميم بريمات البثق المتعددة

تصميم بريمات البثق المتعددة Multiple Screw Extruder Design

1

تعمل ماكينات البثق ذات البريمات المتعددة عند معدلات قص أقل من تلك الموجودة في ماكينات البثق ذات البريمة الواحدة، كما يفضل استخدامها في عمليات البثق للمواد القاسية وكذلك المواد الحساسة للحرارة مثل البولي فينيل كلوريد الغير ملدن، كما تستخدم على نطاق واسع في مجال خلط وتوليف المواد المستخدمة في عمليات البثق، وهي تتميز بالنقل الإيجابي للمواد تحت ضغوط متماثلة بصرف النظر عن حجم الجزيئات ومعامل الاحتكاك وظروف المصهور، كما أن كلا من ضغط الانسياب وتسرب الانسياب يكونا في حدهما الأدنى.

ولكن يلاحظ أن معدل حدوث تآكل ويلي في البريمات والأسطوانة يكونا أعلى منه في حالة استخدام بريمة واحدة، وخاصة إذا تم استخدام مواد بلاستيك ذات تقوية معدنية.

كما تعتبر القدرة الفعلية للماكينة كبيرة عندما تكون البريمة الواحدة طويلة، ولكن مع البريمة المزدوجة ليس هناك ضرورة لأن تكون البريمة طويلة وذلك بسبب إيجابية سطح البريمة المزدوجة، وبالتالي تكون علاقة النسبة بين طول البريمة وقطرها ل/ ق عادة أقل من 10 ولذلك تكون الأسطوانة قصيرة، ولكن حتى يتم عمل تلدين جيد للمادة في الاسطوانة القصيرة يجب أن تكون سرعة دوران البريمة قليلة وتظل المادة فترة كافية في الاسطوانة.

ومن ناحية اتجاهات دوران البريمة المزدوجة، فيمكن أن تلف البريمتان في اتجاه واحد أو في اتجاهات متعاكسة ولا يؤثر على كفاءة نقل الخامة أو تلدينها.

 

m2pack.biz