تصميم معمل التفريخ 9 – 11

تصميم معمل التفريخ 9 - 11
تصميم معمل التفريخ 9 – 11

تصميم معمل التفريخ 9 – 11

  • صالة المفقســات:

هی الصالة التی تلی صالة المفرخات فی تسلسل مكونات معمل التفریخ ، و هی صالة تختلف أبعادها أيضا باختلاف نوع المفقسات وباختلاف الطاقة الإنتاجية للمعمل ، إلا أنه وفى كل الأحوال يجب أن لا يقل ارتفاع السقف عن 4.5 متر ، وذلك لنفس سبب ارتفاع أسقف صالة المفرخات.

يتم تجهيز حوائط وأرضيات الصالة بنفس الطريقة التي تم بها تجهيز صالة المفرخات ،   كما تجهز بنظام للتهوية بهواء مفلتر ونظام للتبريد والتدفئة قادر على توفير درجة                  حرارة 24 – 26 م.

ينقل البيض إلى المفقسات بعد تحضينه لمدة 18 – 19 يوما في المفرخات ، وذلك بعد نقله من الصواني الخاصة بالمفرخات إلى الأقفاص الخاصة بالمفقسات والتي يوضع فيها البيض مستويا على أرضية هذه الأقفاص دون أن يتم رصه.

يمكث البيض في المفقسات حتى تمام عملية الفقس والتجفيف ، ثم تنقل الأقفاص التی تحتوی الكتاكيت الفاقسة والبیض الذی لم یفقس إلي صالة الفرز والتعبئة.

  • صالة فرز وتعبئة الكتاكيت:

صالة الفرز هي الصالة التالية لصالة المفقسات ، وتتوقف أبعادها على حجم إنتاج المعمل في الفقسة الواحدة ، ويكون ارتفاع السقف مماثلا لصالتي المفرخات والمفقسات وذلل لتوفیر حیز هوائی كافی لعملیهٔ تنفسی الكتاكيت خلال فترة فرزها وانتظارها لمدد متفاوتة ، حتى وإن حدث قصور في دورة التهوية بالصالة.

تكسى حوائط الصالة حتى مستوى السقف ببلاطات السيراميك كبيرة الأبعاد ، مع مراعاة استدارة زوايا التقاء الحوائط والأرض ، كما تكون أرضياتها مكسوة بالإيبوكسى أو ببلاطات الجرانيت السهل التنظيف والتطهير.

تزود صالة الفرز بأجهزة للتدفئة وأخرى للتبريد وذلك من خلال دائرة تحكم بثرموستاتات تستطيع توفير درجة حرارة 24 م ، كما تزود أيضا بأجهزة عالية الكفاءة للتهوية ، وأجهزة للترطيب لتوفير رطوبة نسبية لا تقل عن 70 .%

m2pack.biz