تصميم معمل التفريخ 5 – 11

تصميم معمل التفريخ 5 - 11
تصميم معمل التفريخ 5 – 11

تصميم معمل التفريخ 5 – 11

لإجراء التطهير بالتبخير يتم حساب حجم الحيز الداخلي لغرفة التبخير بالمتر المکعب ، ثم يستعمل مرکب الفورمالین التجاری المحتوی علی 38 – 40 % فورمالدهید بنسبة 40 سم2 یضاف إلي 20 جرام من مرکب برمنجنات البوتاسيوم وذلك لكل متر مكعب من الحيز الداخلي للغرفة. والهدف من إضافة برمنجنات البوتاسيوم هو تحفيز تفاعل يؤدى إلى إخراج غاز الفورمالدهيد من محلول الفورمالين ، إذ أن هذا الغاز هو الذي يقوم بعملية التطهير ، ومن الممكن استخدام مركبات أخرى أصبحت متوفرة في الأسواق كالفيوماجين لتقوم بهذا التحفيز إذا لم تتوفر برمنجنات البوتاسيوم.

ويشترط لكفاءة عملية التبخير أن لا تقل درجة حرارة هواء الغرفة عن 25 درجة مئوية ، وأن لا تقل الرطوبة النسبية عن 70 % ، لأنه إن لم يتم توفير هذه الظروف المناخية ، فسوف يتحول غاز الفورمالدهيد إلى غاز آخر خامل ليس له خواص تطهيرية وهو غاز البارافورمالدهيد فيما يعرف بظاهرة البلمرة.

تستمر عملية التبخير لمدة 15 دقيقة فقط ، يتم بعدها تشغيل مراوح الشفط. لتقوم بمهمتها في طرد بقايا غاز الفورمالدهيد خلال مدة أقصاها ٥ دقائق بحيث تنتهي عملية تعرض البيض لهذا الغاز خلال 20 دقيقة على الأكثر.

تتم عملية إضافة الفورمالين إلى برمنجنات البوتاسيوم في أواني عميقة تمنع السوائل من الخروج منها عند الفوران الذى يحدث عند بدء التفاعل ، ومن المفيد تبليل كريستالات البرمنجنات بكمية قليلة من الماء لإبطاء عملية التفاعل کما یکون من الضروری توزیع المواد المستخدمة فی التبخیر علی عدة آوانی ضمانا لتوزیع غاز الفورمالدهید الناتج علی كامل الحیز الداخلی لغرفهٔ التبخير ، كما يمكن الاستعانة بمروحة تقليب تثبت في السقف أو على الحوائط للمساعدة في تحقيق نفس الغرض

m2pack.biz