تفريخ بيض الرومى

فقرة2
فقرة2

2من أصل2

شروط عملية الفقس :

درجة حرارة المفقس يجب أن تكون فى حدود 37-37.2مْ , والرطوبة النسبية فى حدود 80% , ولايتم تقليب البيض خلال هذه الفترة , ويجب الأخذ فى الإعتبار أن تجمع الكتاكيت وهى جافة تماما.

 

كما يجب مراعاة التهوية الجيدة فى ماكينة التفريخ بحيث لاتزيد نسبة ثانى أكسيد الكربون عن 1.5% فى جو ماكينة التفريخ وعموما فإن المفرخات الحديثة تضمن التهوية الجيدة ضمن الحدود المطلوبة والتقليب الآلى للبيض.

 

نسبة النفوق :

بالنسبة للإنتاج التجارى للرومى من عمر يوم حتى عمر أسبوعين تكون 3% وحتى عمر 10أسابيع تكون 6% وحتى عمر 16أسبوعا تكون 9% وحتى عمر 22أسبوعا تكون 11%.

 

*إرشادات هامة لمربى الرومى لإنتاج بيض التفريخ :

(1)دجاجات الرومى لاتضع بيضها فى الصباح الباكر مثل بقية الطيور لذلك يجب جمع البيض خلال فترات متقاربة للعمل على تقليل إتساخ البيض أو كسرة أو شرخة.

 

(2)يفضل عمل أماكن مخصصة لوضع البيض داخل العنبر مربعة الشكل وبها كمية وافرة من القش أو نشارة الخشب الخشنة حيث أن الرومى من عاداته بعثرة الفرشة وخدش الأشياء قبل وضع البيض.

 

(3)يجب أن تزويد كل دجاجة بشريط من القماش السميك يثبت فوق ظهرها وجوانبها حتى لاتمزق أظافر الديك جسم الدجاجة أثناء التلقيح.

 

(4)لنجاح عملية التلقيح يجب تحديد عدد الديوك الصالحة فى كل عنبر واستبعاد الديوك الشرسة.

 

(5)يخصص ديك لكل ست فرخات فى السلالات الثقيلة ولكل 8فرخات فى السلالات المتوسطة و10فرخات فى السلالات الخفيفة.

 

(6)لضمان التلقيح الناجح فى الرومى وإنتاج بيض مخصب تقدم الدجاجة للديك إذا احتفظ بالديك فى مكان معزول مرة كل أسبوع إلى أسبوعين تبعا لكفاءة الديك يكرر بعدها التلقيح.

 

(7)يحدث القلش الطبيعى عند عمر 52أسبوعا ويلاحظ أن إنتاج البيض فى الموسم الثانى بعد القلش يقل بنسبة 25% من إنتاج السنة الأولى.

 

(8)ويجب حفظ بيض الرومى المعد للتفريخ فى درجة حرارة ما بين 55-60ف , ويجب أن لايزيد عمر بيض التفريخ عن أسبوعين كحد أقصى إذ أن ذلك يقلل من نسبة التفريخ .

 

(9)وزن البيضة الملائم للتفريخ هو حوالى 85جراما ويجب علينا إستبعاد البيض الصغير أو كبير الحجم وذلك نظرا لإنخفاض نسبة التفريخ فى مثل هذا البيض.

 

(10)من الأمور الطبيعية فى الجاج الرومى أنه فى عمر 20أسبوعا تنتج الأنواع الثقيلة الوزن حوالى 70بيضة صالحة للتفريخ تعطى حوالى 40كتكوت , وإذا كانت قشرة البيضة ذات صفات جيدة فإن هذا يساعد على زيادة نسبة الفقس , ولهذا يراعى أثناء فترة التربية محاولة تحسين جودة القشرة حتى نقل من تكاليف الكتاكيت.

 

 

 

m2pack.biz