تكنولوجيا تصنيع البلاستيك

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك
المقوى (المسلح)
التشكيل بلف الخيوط
Filament Winding
مقدمة
يقصد بمصطلح لف الخيوط الإشارة إلى التقنية المستخدمة لتكوين منتجات بلاستيكية مقواة وعالية القوة والمتانة في اتجاه الغزل، وتتميز بخفة الوزن، ويستخدم فيها ألياف مستمرة أو خيوط رقيقة مغموسة في مادة راتنجية وتلف حول المنتج طبقًا لنمط معين ومحدد. وتتكون المواد المقوية من مواد خيطية غير معدنية إما في صورة شرائط أو صورة ليفية. وتتم هذه العملية عند سرعات عالية.

تكنولوجيا تصنيع البلاستيك
تكنولوجيا تصنيع البلاستيك

تقنية لف الخيوط الرقيقة (الشعيرات)
ومن الشكل السابق تبين أن ماكينة غزل الخيوط تقطع أو تعترض عين الغزل عند سراعات متوافقة مع دوران ممسك العدة “الشياق”، كما يتم التحكم في زواية الغزل.
الخاصة بالمواد المقوية ومعدل التقوية الليفية. ويتخذ الشياق عدة أشكال فهو أما أن يكون في صورة أسطوانية، أو مستديرة، أو أي شكل آخر بشرط ألا يكون له منحنى معكوس. ويمكن لف أو تحزيم المقويات في حزم متجاورة أو أحزمة متكررة تتدرج في العرض الخاص بالحزمة حتى تعطي أخيرًا أسطح الشياق. وتقنية لف الخيوط يمكن أن تغير شد الخيوط وزواية الغزل، أو بتغير تركيز الراتنج في كل طبقة تقوية حتى تصل إلى السمك المطلوب ونسبه الراتنج المستخدمة، وكذلك قوة التكوين الذي نحصل عليه ويمكن لخصائص المنتج أن تتغير بنمط نوع عملية لف الخيوط التي تم اختيارها، هل هي قطبية؟ هل هي إهليجية (أو إهليجي متحور) أو خطافية. أن أهم ما يميز تقنية لف الخيوط هو تكلفتها المنخفضة للغاية بالمقارنة بطرق التصنيع الأخرى، كما تعتبر تقنية لف الخيوط المبللة منخفضة جدًا ولكن توجد بعض القيود في هذه الطريقة ترجع إلى هندسة وسطح التجهيز والتشطيب النهائي، وبالإضافة إلى ضرورة أجراء عملية تأكيد الجودة في الصنع بخلاف تلك التي ستتم عند المستهلك مما يضيف بعض الأعباء والتكلفة الخفيفة إلى المنتج. ويمكن تلخيص المميزات والمساوئ كما يلي:

m2pack.biz