ماكينات اللف Winding Machines

ماكينات اللف Winding Machines

ماكينات اللف winding machines
ماكينات اللف winding machines

          إذا قمنا بفحص أي ماكينة لف، سوف نجد أن الممسك يكون معلقا أفقيا بين رأس وذيل المخزون، أي يشابه شكل المخرطة. وتنتقل العربة طوليا بسرعات متزامنة مع دوران الممسك لتسليم الخصلات الزجاجية من عين اللف عند زوايا لف متغيرة ومتوافقة مع نمط الغزل المطلوب. ويوجد في الوقت الحالي أعداد كبيرة من معدات اللف تقوم بغزل الأنماط الحلزونية، القطبية وكذلك ذات القباب. وتقوم المغازل القطبية ذات المحورين الخاصين بالدوران بإنتاج أوعية الضغط بأعداد عظيمة. ولقد تطورت ماكينة اللف البريمة من ماكينات ذات محورين إلى ماكينات ذات ستة محاور، تجري التطورات حاليًا لزيادتها إلى ثمانية محاور. وماكينات اللف البريمة أما أن تكون أفقية أو رأسية، والنوع الأخير يعتبر ابسطها، وذلك لأن الحمل يذهب خلال محاور الدوران، مما يقلل انحرافات الممسك إلى الحد الأدنى. ويمكن كذلك تبسيط عمليات المناولة إذا كان الممسك لا يستلزم الدوران في الاتجاه الأفقي إلى الرأسي.

والشكل التالي يبين ماكينة لف بريمة موجهة رأسيًا

لقد أدى الرقمي إلى اتساع قدرة ماكينات اللف الحلزونية إلى ستة محاور دورانية على حدة بالشغل الدقيق، وبالتالي يمكن بدء وإيقاف كل محوري بطرقة مستقلة عن الآخرين. والشكل التالي يبين المحاور الستة لماكينة لف بريمة:

  1. دوران الممسك، له سرعة دوران ثابتة بسبب القصور الذاتي للممسك.
  2. الحاجز الوقائي والمتعرض للعربة، له سرعة ثابتة عبر جزء الاسطوانة، وهي يبطئ ثم ينعكس أخيرا عند التحول حول المناطق (القباب).
  3. التغذية العرضية (الأفقية) وهي عادة تستخدم لوضع عين اللف قريبة إلى الجزء الخاص بالحدية أو السرة القطبية عند نهايات القباب.
  4. التغذية العريضة (رأسيا) وهي تستخدم بالتقارن مع التغذية العرضية (أفقيا) إلى الوضع الأفضل.
  5. دوران العين، الذي يسمح بعين الربط بالدوران للاحتفاظ بحزمة اللف طبيعية إلى سطح اللف.
  6. الإزاحة الزاوية وهي التي ترفع عين اللف إلى مستوى زاوية 90º درجة إلى دوران العين لتعطي تحكم إضافي فوق رص الحزمة.

 

m2pack.biz