تنسيق مغاربي لإدراج طبق الكسكس في قائمة التراث العالمي

تنسيق مغاربي لإدراج طبق الكسكس في قائمة التراث العالمي

تنسيق مغاربي لإدراج طبق الكسكس في قائمة التراث العالمي

من المنتظر أن يجتمع قريبا خبراء في التراث، من دول المغرب العربي، لدراسة مشروع مشترك، حول إدراج طبق الكسكس العريق في قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها اليونسكو، وفق ما أعلنه المركز الوطني الجزائري للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، التاريخ وعلم الإنسان.
وأكد مدير المركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخي سليمان حاشي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنّ “ملف إدراج الكسكس في التراث العالمي مشروع مشترك لدول المغرب”، مضيفا أنه ستعقد اجتماعات لخبراء من هذه الدول قريبا.
وأوضحت الباحثة الجزائرية، ويزة غاليري، أن هذا التصنيف سيسلط الضوء على طبق عريق وعابر للثقافات، “باعتبار أن الكسكسي بقي أصيلا رغم مرور الزمن”، مضيفة أنه سيكون بمثابة الاعتراف بالانتماء وأداة لتعزيز الروابط المتينة بين الشعوب التي تستجيب لنفس التقاليد من خلال نفس التعابير المتعلقة بالطبخ، من حيث أن الكسكسي، وككل  عنصر ثقافي يُعدّ وسيلة لتقريب الشعوب من بعضها البعض، حسب تعبيرها.
وأكدت الباحثة، أن الكسكسي الذي يحظى بشعبية كبيرة عبر العالم، يعتبر “أحد أهم الاطباق في العادات الغذائية للمغرب العربي وتقليدا قديما جدا، فقد ذكره المؤرخ  الكبير ابن خلدون باعتباره “مكون أساسي في تحديد مفهوم البربر أو الامازيغ”.
وشددت على أنّ “هذا الطبق البربري والشمال إفريقي والعتيق الذي خلد اسمه، يبقى الطبق المستهلك والمقلد خارج حدوده الأصلية، لا يضاهيه أي طبق آخر”.
الوسوم
الكسكسي المغرب العربي تراث عالمي

m2pack.biz