جدول استراتيجية حل المشاكل 3من اصل4

 

 

جدول استراتيجية حل المشاكل

3من اصل4

جدول استراتيجية حل المشاكل  3من اصل4
جدول استراتيجية حل المشاكل
3من اصل4

مارس هذا التمرين يوميًا بغية تدريب ذهنك.. واصل التدرب إلى أن يصبح عادة راسخة فيك.

 

  • إبطال الانفعالات السلبية

إن التعامل مع الأشخاص العصبيين يعني: التعامل مع انفعالاتهم، ابدأ دائمًا بالتعاون مع الانفعالات قبل اللجوء إلى المنطق..؛ لأن مشاعر الناس في معظم الأحيان شديدة السلبية، فهي لا تترك مجالًا للحديث المنطقي. إن المفتاح في التعامل مع الانفعالات هو إبطال مفعولها.. ولتحقيق ذاك، خذ علمًا بالمشكلة، تعاطف، اشعر مع الشخص وشاطره همومه.

 

وأخذ العلم يعني أنك تجعل الآخرين يحسون أنك تسمعهم وتتفهم أوضاعهم تمامًا، وهذا بالفعل يولد الكلمة الؤثرة في هذه المرحلة.

 

هناك فرق بين التعاطف مع الشخص ومشاطرة همومه. والكلمتان مشتقتان من الإغريقية. ففي التعاطف تقول: “أنا أفهمك”.. وفي المشاطرة تقول: “أنا أشعر تمامًا بما تشعر به”.

 

ولإبطال الانفعال السلبي بنجاح، عليك مزج التعاطف والمشاطرة على النحو التالي: “أنا أفهم”، أو”أنا أقدر، وأشعر بما تشعر به”.

 

يفضل البعض كلمة “أنا أوافقك”، لكن كما تمت الإشارة إليه في القسم المخصص لنموذج التدقيق لهذه الكلمة معانٍ واسعة. قد تحد هذه الكلمة وتحصر خياراتك، ومن الممكن أيضًا استخدامها ضدك في حدة النقاش. إذا قلت: “أني إدرك وجهة نظرك”.. و”أدرك ما تقوله” –فإنك لست مضطرًا أن توافق وتترك الباب مفتوحًا. يمكنك القول أيضًا: “إني أدركك تمامًا، وإليك ما أفكر فيه”.

 

تذكر أن تبقى دائمًا على الحياد، مهما يكن الثمن. فالحياد هو الطريق الوحيد للبقاء بعيدًا عن الأزمة، وإبطال مفعول الانفعالات.

 

  • ركز على الحل

ركز على الحل مستخدمًا إحدى الاستراتيجيات التالية:

  • المساهمة دع الأشخاص يشاركون في عملية الحل، واسألهم: “كيف

 

تحبون أن يحل هذا الموقف؟” سوف يأخذ السؤال التركيز نحو الحل القادم ويبعده عن فخ الانفعالات السلبية. يلقى أسلوب المساهمة نجاحًا ملحوظًا مع الأشخاص الميالين للتحليل الذهني، والمتهمين بالتفاصيل.

 

m2pack.biz