جدول استراتيجية حل المشاكل 4من اصل5

جدول استراتيجية حل المشاكل

4من اصل5

جدول استراتيجية حل المشاكل  4من اصل5
جدول استراتيجية حل المشاكل
4من اصل5
  • الانفراد في الحل: تحمل مسئولية الموقف بأكمله، اعرض حلولًا للأزمة. إن مفهوم الانفرادية في الحل يتماشى مع ما نسميه أنماط السلوك الثورية والمتفجرة.

 

يشعر الأفراد الثوريون أن لا أحد يستمع إليهم، وأنهم لا يصلون إلى أية نتيجة.. لا عجب في أنهم يزدادون غضبًا وثورة، وتتراوح ردود فعلهم بين الصراخ والصياح والقذف بالأشياء. وسر التعامل مع هذه الفئة السلوكية هو استعمال استراتيجية الانفراد بالحل.. وتكلم بسرعة. الثوريون يريدون حلًا فوريًا للأزمة! قل أشياء مثل: “إني هنا لمعالجة هذا الموقف الآن وسوف أفعل ذلك بسرعة”.. من هنا تحرك نحو الحل؛ حيث إن الثوريين يريدون رؤية نتائج فورية.

والأفراد المنفجرون مثل الثوريين، يريدون حل الأزمات في الحال ويريدون أيضًا أن يشعروا بالتقدير قد تقول الأم المتفجرة الغاضبة من ابنها: “إني أتحمل كل شيء من أجلك وأنت لا تبالي”. وهي في الواقع تريد سماع شيء مثل: “أعرف، ولك خالص تقديري”. ثم أدخل كلمة “الآن” في الجملة بغية تبليغ معنى فورية الحل.

 

  • الربط بالانفعالات الإيجابية

عقب إيجاد الحلول، تأتي مرحلة ربط الناس بانفعالاتهم الإيجابية. بعد نقاش حاد قد تقول زوجة لأخرى: “إني حقًا أقدر ما فعلت، أريدك أن تعرفي أنك موضع عنايتي”. إن ربط الناس بانفعالاتهم الطيبة، يترك أثرًا دائمًا.

 

 

 

 

m2pack.biz